Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
ماذا قال وزير التعليم في نظام الأسد حتى أثار غضب الشباب السوري؟ | السورية نت | Alsouria.net

ماذا قال وزير التعليم في نظام الأسد حتى أثار غضب الشباب السوري؟

وزير التعليم العالي في حكومة النظام محمد عامر المارديني - أرشيف
الأربعاء 18 نوفمبر / تشرين الثاني 2015

أثارت تصريحات نسبت لوزير التعليم العالي في حكومة نظام بشار الأسد، محمد عامر المارديني، ردود فعلٍ غاضبة لدى شريحة واسعة من الشباب السوري الذي يسعى جاهداً لإكمال دراسته الجامعية في ظروف استثنائية قاسية فرضتها الحرب التي لا تزال تعصف بالبلاد منذ أكثر من أربع سنوات.

 ونقلت صحيفة الوطن الموالية للنظام، أمس، عن وزير الوزير المارديني قوله: إن "أغلب المشكلات التي يعانيها طلاب وخريجو الجامعات الحكومية تتعلق بمهارات التواصل التي يحتاج إليها سوق العمل نتيجة الأعباء الكبيرة التي تتحملها، حيث تركز جل اهتمامها على المحتوى التعليمي فيتخرج الطالب بكم هائل من المعلومات ولكنه يفتقد المهارات والقضايا التدريبية، على عكس الجامعات الخاصة التي تركز اهتمامها على تعليم المهارات وتأمين التدريب اللازم للطلاب".

وأضاف إلى أن دور الوزارة في هذا الأمر ينحصر في تطوير المناهج ووضع إستراتيجيات وخطط مستقبلية لخلق توافق بين مقررات الدراسة واحتياجات سوق العمل. وضرورة أن يولي القائمون على القطاعات المختلفة في سوق العمل الطلاب والخريجين الاهتمام المناسب.

ردود غاضبة

ولم تمض ساعات قليلة على نشر تصريحات المارديني التي ألقاها خلال جولته على معرض "شباب لينك" الذي يقيمه فريق سند التنموي في قاعة المؤتمرات بجامعة دمشق، حتى جاء الرد سريعاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث وجه شباب سوريون انتقادات للوزير على تصريحاته التي رأوا فيها إهانة لهم.

وكتب باسم كمال الدين محمد على صفحته معلقاً على تصريحات الوزير: "جميع قرارات الوزير أساساً خاطئة، خصوصاً الامتحان الخاص بتعديل المناهج المفروض على الطلبة الذي يقال بأن الغاية منه هي التطور والحادثة"، مضيفاً: "كل شي بدو إعادة نظر بوزارة التعليم العالي، المناهج التعليمية بشكل عام في سورية من المرحلة الابتدائية وحتى الجامعة فاشلة ومتخبطة وربما أريد لها ذلك".

بدوره علق سعيد فياض على الوزير نفسه: "قال يعني هوي خريج هارفرد مثلاً، طبعاً كلو منكم لأنو هيك طلاب من هيك دكاترة"، في حين أشارت ريم طالبة أدب عربي إلى أن السبب الحقيقي الذي يقف وراء هذه التصريحات "ما هو إلا دعاية للجامعات الخاصة، بما أنه يتمتع بالمسؤولية، لماذا لم يصدر قرارات تتناسب مع الوضع الراهن وزارة التعليم العالي هي المسؤول الأول عما آلت إليه العملية التعليمية في الجامعات السورية التي يقول عنها الوزير بأنها مجرد حشو معلومات وتفتقر للتطبيق".

وتابعت قائلة: "الحكومة عاجزة عن تأمين فرص عمل لآلاف المتخرجين، وأساتذة الجامعات أشبه بضباط الأسد لا هم لهم إلا السلطة والمال، آلاف الشباب الذين غادروا إلى أوربا مكرهين تخرجوا من الجامعات السورية هناك يبدو المستقبل واعداً لهم، وأكثر عدلاً بعيداً عن الفساد والمحسوبية والروتين التي دمرت العملية التعليمية برمتها".

اقرأ أيضاً: ماهر الأسد التقى قاسم سليماني لحل ميليشيا "الدفاع الوطني"

المصدر: 
خاص - السورية نت

تعليقات