Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"ماكرون": بشار الأسد مجرم ويجب أن يحاسب على جرائمه | السورية نت | Alsouria.net

"ماكرون": بشار الأسد مجرم ويجب أن يحاسب على جرائمه

الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" - أرشيف
الأربعاء 20 سبتمبر / أيلول 2017

اعتبر الرئيس الفرنسي "ايمانويل ماكرون"، أن بشار الأسد مجرم ويجب أن يحاسب على جرائمه أمام "القضاء الدولي"، مشدداً في الوقت نفسه على أنه يعود الى الشعب السوري أن يختار بحرية رئيسه.

وقال "ماكرون" خلال مؤتمر صحافي إثر إلقائه خطابه الأول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أمس الثلاثاء، إن "بشار الأسد مجرم، يجب أن يحاكم ويحاسب على جرائمه أمام القضاء الدولي. ولكني من منطق براغماتي، لم اجعل من تنحيه شرطاً مسبقاً"، مشدداً على أنه يعود إلى الشعب السوري "أن يختار بحرية قائده المقبل".

وكان "ماكرون" دعا في خطابه الأول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى تشكيل مجموعة اتصال حول سوريا لإعطاء اندفاعة جديدة نحو التوجه إلى حل سلمي في هذا البلد، معتبراً أن آلية المفاوضات التي تخوضها موسكو وطهران وأنقرة في أستانا عاصمة كازاخستان "لا تكفي".

وأوضح الرئيس الفرنسي، أن مجموعة الاتصال التي يقترحها تشمل الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إضافة إلى "الأطراف المعنية" بالقضية السورية.

وقال: "لإرساء سلام دائم وعادل هناك ضرورة ملحة لان تركز على تسوية سياسية للازمة عن طريق مرحلة انتقالية".

وأضاف: "آمل أن نتمكن من تشكيل مجموعة اتصال مع كل الأعضاء في مجموعة الدول الخمس (الدائمة العضوية في مجلس الأمن) وكل الأطراف المعنية" بالقضية السورية.

ولم يوضح الرئيس الفرنسي، ما إذا كانت يريد أن تنضم إلى مجموعة الاتصال هذه إيران، التي تعتبر أحد أبرز اللاعبين في القضية السورية وترفض الولايات المتحدة إشراكها في مثل هكذا مبادرة.

وتطرق "ماكرون" في خطابه الى استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، مؤكداً أن "منفذي هجوم الرابع من ابريل/ نيسان الفائت، يجب أن يساقوا أمام القضاء الدولي، وهذا الأمر يجب أن لا يتكرر أبداً".

اقرأ أيضاً: لماذا يرفض المدنيون العودة إلى أحياء دير الزور التي روج النظام انتصاره فيها؟

المصدر: 
أ ف ب - السورية نت

تعليقات