Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
مجلس الأعمال السوري الروسي: عملية تصدير الحمضيات إلى روسيا فاشلة | السورية نت | Alsouria.net

مجلس الأعمال السوري الروسي: عملية تصدير الحمضيات إلى روسيا فاشلة

حمضيات ـ أرشيف
الأربعاء 20 مايو / أيار 2015

أوضح رئيس ما يسمى "مجلس الأعمال السوري الروسي" سمير حسن، أن تجربة تصدير الحمضيات إلى روسيا لم تعط النتائج المرجوة منها، حيث واجهت عملية التصدير صعوبات عديدة، حسب قوله.

وأشار حسن وفقاً لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام، إلى أن التجربة التي تمت في 2014  بكمية 27 حاوية للشحنة الأولى، و49 حاوية للثانية، لم تعط النتائج المرجوة منها، نتيجة صعوبات عديدة منها عدم دقة عملية التحضير للتصدير، من قطاف وفرز وتغليف وتشميع وتحميل وتنزيل، ومشاكل التسديد الذي يتم حالياً عن طريق الصرافين وما شكّله ذلك من مخاطر نتيجة الحصار الاقتصادي المفروض.

وبيّن حسن أن عدة تأثيرات عرّضت المصدرين لخسائر غير متوقعة، بلغت نحو 6.5  بالمئة كفروق عملة فقط، إضافة إلى الخسائر الناجمة عن الأعمال الفنية والروتين الإداري الذي أتلف الشحنات قبل وصولها.

الجدير بالذكر أن نائب رئيس "مجلس الأعمال السوري الروسي"، أوضح في العام الماضي أنّه سيتم تصدير الدفعة الأولى من الحمضيات إلى روسيا مع بداية نوفمبر/تشرين الأول 2014. وأنّه من المتوقع تصدير كميات تتراوح بين 15 و20 ألف طن حتى نهاية العام.

وكان وزير التموين في حكومة النظام حسان صفية، قد أكد لوفد روسي في مارس/آذار استعداد نظامه لتصدير الحمضيات والفواكه والخضار والمنتجات القطنية والكونسروة، مقابل القمح والطحين من روسيا.

ووفقاً لوكالة الأنباء الناطقة باسم النظام "سانا"، بحث صفية مع وفد تجاري وصناعي روسي برئاسة مدير شركة "اديغ يوراك" أصلان بانيش، سبل تطوير العلاقات التجارية بين البلدين، وإمكانية إقامة مركز تجاري وشركات مشتركة، ومركز لرجال الأعمال السوريين في روسيا، ومعارض للمنتجات في كلا البلدين.

وتقدم روسيا للنظام دعماً تقنياً وسياسياً مقابل تمكين النظام للحكومة الروسية من عقد اتفاقيات اقتصادية كفيلة برهن اقتصاد سورية بروسيا ومشيئتها من خلال هذه الاتفاقيات، وأعظم هذه الاتفاقات كان مع شركة روسية للتنقيب عن النفط والغاز، لتتولى التنقيب عن النفط السوري في مساحة 2190 كلم مربعاً من المياه الإقليمية.

المصدر: 
صحف ـ السورية نت

تعليقات