Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
مجلس الأمن يدعو للتحقيق حول استخدام غازات سامة في سوريا | السورية نت | Alsouria.net

مجلس الأمن يدعو للتحقيق حول استخدام غازات سامة في سوريا

الخميس 24 أبريل /نيسان 2014

دعا أعضاء مجلس الأمن الدولي أمس إلى التحقيق في "المزاعم الجديدة" بشأن استخدام قوات نظام الأسد لغاز "الكلور" في هجومه على مناطق خارجة عن سيطرته في سويا، معربين عن قلقهم حيال هذه المعلومات.

وبدورها أطلعت "سيغريد كاغ" المنسقة العامة للبعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة، مجلس الأمن، على هذه المسألة خلال جلسة مغلقة.

في حين أشارت السفيرة النيجيرية "جوي أوغو" التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن، إلى أن أعضاء المجلس قلقين بشأن التقارير حول استخدام غاز "الكلور" في بعض المدن السورية، الذي أدى إلى استشهاد وجرح العديد من المدنيين، منوهة ً إلى أن الأعضاء دعوا إلى فتح تحقيق في ذلك، لكنها لم تكشف أية تفاصيل عمن سيجري التحقيق وكيف سيجري.

وأضافت "أوغو" "نحن لا نزال بانتظار تأكيد صحة تلك التقارير وحتى تصبح لدينا الحقائق كاملة، لا نستطيع أن نتخذ أي قرار حول هذه المسألة".

من جانبه نفى سفير نظام الأسد لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري استخدام نظامه لغاز "الكلور"، معتبرا ً أن الهدف من هذه المزاعم الصادرة من واشنطن أو أي مكان آخر هو التشويش على الاستعدادات "الناجحة" للانتخابات في سوريا، حسب تعبيره.

ويشار إلى أن ناشطين معارضين بثوا على مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت، مقاطع فيديو لمصابين في أرياف دمشق وإدلب وحماه تظهر عليهم أثار الإصابة بالغازات السامة ومنها غاز "الكلور"، كما تحدثت مصادر في المعارضة أن استخدام قوات النظام لهذا النوع من الغاز أدى إلى وفاة عدة أشخاص في مدينة حرستا بريف دمشق محملينه مسؤولية ذلك.

(فرانس برس- السورية)