Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
مجلس الأمن يصدر بيانه حول المسجد الأقصى و"إسرائيل" تنتقده | السورية نت | Alsouria.net

مجلس الأمن يصدر بيانه حول المسجد الأقصى و"إسرائيل" تنتقده

المسجد الأقصى ـ أرشيف
الجمعة 18 سبتمبر / أيلول 2015

أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن "القلق  البالغ إزاء تصاعد التوترات في القدس، وخاصة حول الحرم الشريف"، ودعوا "إلى ممارسة ضبط النفس، والامتناع عن الأعمال الاستفزازية والخطابة، والمحافظة، ودون تغيير، علي الوضع التاريخي الراهن في الحرم الشريف(المسجد الأقصي)، قولاً وممارسة".

كما دعا أعضاء المجلس، في بيانهم الذي صدر فجر اليوم، إلى الاحترام الكامل للقانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي".

وحث البيان جميع الأطراف (دون الإشارة الي الفلسطينيين أو إسرائيل) إلى العمل بشكل تعاوني "لخفض التوترات ووقف العنف في الأماكن المقدسة في القدس الشريف".

وطالب   أعضاء المجلس بضرورة استعادة الهدوء، وأكدوا علي ضرورة "الاحترام الكامل لقدسية الحرم الشريف، وكذلك علي أهمية الدور الخاص للمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك وفقاً لمعاهدة السلام الموقعة عام 1994 بين الأردن وإسرائيل".

ونص بيان المجلس على "السماح للمصلين بممارسة شعائرهم في سلام، بعيداً عن العنف والتهديدات والاستفزازات، وضبط النفس واحترام قدسية المنطقة، وزيادة التنسيق بين إسرائيل وإدارة الأوقاف في الأردن".

ودعا البيان أيضاً إلى "الوقف الفوري لأعمال العنف والامتناع عن أي أعمال استفزازية، بهدف استعادة الحياة الطبيعية بطريقة تعزز آفاق الأوسط السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

من جهته انتقد مندوب الاحتلال الإسرائيلي الدائم لدي الأمم المتحدة السفير "رون بروسر"، البيان الذي أصدره مجلس الأمن الدولي فجر اليوم، حول المسجد الأقصي، واصفاً البيان بأنه "إذكاء للنيران" وحذر من حدوث "انفجار بالمنطقة".

وزعم المندوب الإسرائيلي أن "تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس هي التي أشعلت الأحداث (...)، وأن بيان مجلس الأمن بمثابة إذكاء للنيران".

واستنكر "بروسر" صياغة بيان مجلس الأمن الدولي، وقال "هذا البيان، يستخدم فقط الاسم العربي لجبل الهيكل، ويؤكد حق المسلمين في الصلاة في المجمع (يقصد المسجد الأقصي) لكنه يتجاهل تماماً العنف الفلسطيني، والعلاقة المتجذرة للشعب اليهودي في جبل الهيكل، وحق الجميع زيارة الموقع. وبدلاً من تهدئة التوترات، يسعى هؤلاء إلى وضع المنطقة على فوهة النيران".

يذكر أن الأردن، العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن، كان قد وزع، يوم الثلاثاء الماضي، مشروع بيان صحفي علي أعضاء مجلس الأمن الدولي، بشأن الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على المسجد الأقصى.

وفي نفس اليوم، أعرب رئيس مجلس الأمن الدولي ،السفير "فيتالي تشوركين"، مندوب روسيا الدائم لدي الأمم المتحدة، والذي تتولي بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس للشهر الجاري، عن أمله في صدور البيان خلال ساعات قليلة، لكن ممثلي بعض الدول دائمي العضوية بالمجلس (أمريكا وبريطانيا) طلبوا مزيداً من الوقت للتشاور مع عاصمتي بلديهما حول بعض الفقرات الواردة في نص البيان، الأمر الذي أدي الي صدوره  قبل نصف ساعة فقط من صباح اليوم الجمعة.

اقرأ أيضاً: للمرة الثانية منذ احتلال الأقصى الشرطة الإسرائيلية وصلت بأحذيتها وعتادها إلى منبره

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات