Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
مجلس "التسليف والنقد" التابع لحكومة نظام الأسد يتخذ إجراءات جديدة حول الحسابات المجمدة | السورية نت | Alsouria.net

مجلس "التسليف والنقد" التابع لحكومة نظام الأسد يتخذ إجراءات جديدة حول الحسابات المجمدة

شروط جديدة للحسابات المجمدة في المصارف - أرشيف
الأربعاء 28 سبتمبر / أيلول 2016

أصدر "مجلس النقد والتسليف" التابع لحكومة نظام الأسد، قرارات عدة لمعالجة إشكاليات الحسابات الجامدة لدى المصارف العاملة في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام.

 وبيّن مسؤول مصرفي لموقع "سيرياستيبس" الموالي لنظام الأسد اليوم الأربعاء، أن الخطوات الجديدة تتيح "التنفيذ الجيد" لقرارات هيئة "مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب"، وخاصة في حال وجود حسابات لأشخاص غادروا القطر على خلفية ما وصفه تصريح المسؤول المصرفي بـ"تورطهم أو تمويلهم لأعمال إرهابية"، وذلك عبر منع تنشيط الحساب إلا بوجود صاحب الحساب أو وكيل مفوض عنه.

وفي التفاصيل، حدّد القرار رقم 1418/م ن/ ب4 الحالات التي يعتبر فيها الحساب جامداً، بعد مرور سنة من تاريخ آخر حركة على الحسابات الجارية وتحت الطلب، أو بعد مرور سنتين من تاريخ آخر حركة على حسابات التوفير، وفي حال عدم إجراء أي حركة على الحسابات الآجلة خلال سنة واحدة تبدأ من تاريخ انتهاء المدة العقدية للحساب الآجل.

وأوضح القرار، أنه لا تعتبر الحسابات نشطة (متحركة) عند إجراء حركة قيود الفوائد (الأرباح والعمولات)، ولا عند إجراء عمليات الإيداع الاعتيادية في الحساب، أو عند اقتطاع الضرائب والطوابع المطبقة على الحساب، ولا بالنسبة لقيود التغطية الآلية، والقيود العكسية على الحساب، أو عند صرف الشيكات بشرط إجازتها من مسؤول تحدده الإدارة العليا.

ولا تعتبر أي حركة على الحساب (قبل أو بعد) تصنيفه كحساب جامد سبباً لجعله حساباً نشطاً، باستثناء قيام العميل شخصياً أو حضور وكيله (بموجب وكالة أصولية سارية المفعول)، أو المفوض بالتوقيع (صاحب الحساب شخص اعتباري) بعملية استعلام أو تنشيط أو سحب، أو إيداع أو تحويل من الحساب.

وبحسب القرار الجديد، فإنه عند اعتبار الحساب جامداً يجب مراعاة ألا يتم إجراء أي حركة عليه، باستثناء الحركات التي يحددها هذا القرار، إلا إذا تم إجازتها من مدير عمليات المصرف المؤسسة، على أن يستمر المصرف باحتساب الفوائد على الحسابات الجامدة.

كما لا يجوز إصدار دفتر شيكات للحسابات الجامدة بدءاً من اعتبار الحساب جامداً، وإلى حين إعادة تنشيط الحساب، كما يجب وقف العمل ببطاقات الصراف الآلي وبطاقات الدفع والائتمان العائدة للحساب.

كما أجاز القرار للمصرف استيفاء عمولة سنوية على الحسابات الجامدة، بما يتناسب مع رصيد كل حساب وتكلفة إدارة وتأمين كل حساب، وبما لا يتعارض مع التعليمات النافذة بخصوص العمولات.

اقرأ أيضاً: مسؤول في حكومة نظام الأسد يؤكد: لا دفء هذا العام.. ما دام الدخل على حاله

المصدر: 
السورية نت

تعليقات