Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
محلل شؤون الاستخبارات في الـ"سي ان ان": العدناني رجل مخابرات نظام الأسد ولا طريقة لتأكيد مقتله | السورية نت | Alsouria.net

محلل شؤون الاستخبارات في الـ"سي ان ان": العدناني رجل مخابرات نظام الأسد ولا طريقة لتأكيد مقتله

صورة لأبو محمد العدناني نشرها الجيش العراقي في ديسمبر/ كانون الأول 2013 - أ ف ب
الخميس 01 سبتمبر / أيلول 2016

قال "بوب باير"، محلل شؤون الأمن والاستخبارات لدى شبكة "سي ان ان" الأمريكية، إن مقتل أبومحمد العدناني، المتحدث الرسمي باسم تنظيم "الدولة الإسلامية" لن يؤثر على التنظيم وأداته الإعلامية حالياً، ولكن توقع انتهاء التنظيم بسقوط مدينة الموصل.

وبحسب ما جاء في موقع الشبكة اليوم الخميس، فقد اعتبر "باير" أن العدناني الذي لعب أدواراً أمنية واستخباراتية مع القاعدة ومخابرات نظام الأسد في العراق، "من النوع الذي يمكن استبداله".

وعلق "باير" على المعلومات حول مقتل العدناني بالقول: "لا أظن أن اغتيال العدناني تطور كبير ونوعي، سواء حصل في حلب أو سواها، وعبر غارة أمريكية أو سواها. لقد كان الرجل أحد نواب زعيم القاعدة السابق بالعراق، أيمن الظواهري، وكان عميلاً للمخابرات السورية خلال فترة ذروة الحرب العراقية، وهذا النوع من الأشخاص سبق أن استبدلوا لمرات ومرات".

وأضاف المحلل الأمني الأمريكي: "المهم الآن هو ما ستفعله تركيا. هل ستواصل محاربة حلفائنا الأكراد؟ الأمر الأكيد الآن أن تنظيم الدولة بشكله الحالي سيسقط وينتهي، وخاصة بعد استرداد الموصل، وسيكون هناك ما سيحل محله. العدناني كان شخصا سيئاً جداً، لكن مقتله لن يشكل فارقا كبيراً".

ونفى "باير" إمكانية تأثر الأداة الإعلامية للتنظيم بمقتل العدناني قائلاً: "الخطاب الإعلامي الخاص بتنظيم الدولة سيبقى كما كان قبل رحيل العدناني. التنظيم سيحاول بكل طاقته شن هجمات في أوروبا. كما أنه سيحاول فعل الأمر نفسه بأمريكا، وهو فشل بذلك حتى الآن".

وحول إمكانية التأكد بشكل مستقل من مقتل العدناني، قال: "ليس لدينا تأكيدات من مصادر مستقلة على مقتل العدناني، الإعلان جاء عبر تنظيم الدولة نفسه، وهم أحياناً يقومون بإرسال معلومات خاطئة لخداعنا، ولذلك يحاول الأمريكيون التأكد من صحة تلك المعلومات".

اقرأ أيضاً: روسيا تضفي الغموض حول مقتل العدناني: نحن قتلناه.. وواشنطن ترد: هذه نكتة

المصدر: 
سي ان ان - السورية نت

تعليقات