Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
مركز أبحاث يحذر واشنطن من هجوم بيولوجي محتمل من كوريا الشمالية | السورية نت | Alsouria.net

مركز أبحاث يحذر واشنطن من هجوم بيولوجي محتمل من كوريا الشمالية

كوريا لديها برنامج أسلحة بيولوجية
الثلاثاء 24 أكتوبر / تشرين الأول 2017

رجح مركز أبحاث أمريكي، غير حكومي، أن تكون كوريا الشمالية تقوم بتطوير ترسانة أسلحة بيولوجية، محذراً واشنطن من هجوم "محتمل" بتلك الأسلحة.

وأفاد التقرير الصادر عن مركز "بيلفر" للأبحاث (غير حكومي)، بأنه بينما ينصب تركيز المجتمع الدولي على برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، فإن برنامجها البيولوجي يحتاج أيضاً إلى اهتمام.

واستند التقرير إلى مقابلات مع خبراء وشهادات منشقين عن النظام الكوري الشمالي (لم يحددهم)، وقال إن ثمة اعتقاد بأن كوريا الشمالية دشنت برنامج أسلحتها البيولوجية خلال ستينيات القرن الماضي بعد الحرب الكورية (1950 – 1953).

وأشار إلى أن ذلك البرنامج أسفر عن مقتل آلاف الأشخاص، خلال تلك الفترة، داخل البلاد جراء تفشي الكوليرا والتيفوس (الحمى النمشية) والتيفوئيد والجدري، وأن النظام ألقى باللوم في ذلك على هجمات بيولوجية من قبل الولايات المتحدة.

وأوضح التقرير أن الجيش الكوري الشمالي يدير مركزاً للأبحاث يعمل على تطوير عدة أمراض مختلفة وأسلحة بيولوجية خطيرة مثل الطاعون والجمرة الخبيثة والحمى النزفية الفيروسية والجدري، وأن زعيم البلاد "كيم جونغ أون"، زاره بحسب صور ظهرت في وسائل إعلام عام 2015.

وتعتقد المخابرات الكورية الجنوبية أن هناك ما لا يقل عن ثلاث منشآت محتملة لإنتاج الأسلحة البيولوجية وسبعة مراكز أبحاث مرتبطة بتطويرها.

وذكر التقرير أن "بياناً صدر مؤخراً عن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية يفيد بأن كوريا الشمالية لديها 13 نوعاً من الأسلحة البيولوجية يمكنها أن تنشرها في غضون عشرة أيام".

وخلص التقرير إلى أنه في ضوء تلك المعطيات يتعين على الولايات المتحدة الاستعداد لهجوم بيولوجي محتمل.

يشار إلى أن كوريا الشمالية، إلى جانب ما تردد عن برنامج أسلحتها البيولوجية، أجرت مؤخراً عدة تجارب صاروخية ونووية استوجبت إدانة عالمية خاصة من جانب الولايات المتحدة.

وفي 12 سبتمبر/أيلول الماضي، اعتمد مجلس الأمن الدولي، بالإجماع، قراراً أمريكياً بفرض حزمة جديدة من العقوبات على كوريا الشمالية، بسبب تجاربها الباليسيتة والنووية، وكان أحدثها إطلاق قنبلة هيدروجينية في 3 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وبدأت بيونغ يانغ بتطوير أسلحة نووية عام 1950، إلا أن التجارب النووية والصواريخ الباليستية تكثفت خلال فترة حكم رئيسها الحالي "كيم جونغ أون".

وأجرت كوريا الشمالية 6 تجارب نووية منذ 2006، كما أطلقت العديد من الصواريخ الباليستية.

اقرأ أيضاً: سيسببون مشاكل كثيرة.. تقرير: عودة 5600 مقاتل من "تنظيم الدولة" إلى بلدانهم سيشكل تحدياً أمنياً خطيراً

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات