Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
مركز طبي سوري يجتذب السوريين في "عنتاب" التركية | السورية نت | Alsouria.net

مركز طبي سوري يجتذب السوريين في "عنتاب" التركية

ولاية غازي عينتاب التركية - أرشيف
سبت 09 يناير / كانون الثاني 2016

أعلن عدد من الأطباء السوريين في ولاية "غازي عنتاب" التركية، عن تأسيس "المركز الطبي السوري"، الذي يهدف لاستقبال المرضى من السوريين المقيمين في الولاية.

 ويضم المركز المرخص من وزارة الصحة التركية، عيادات وأقسام متنوعة تغطي أغلب الاختصاصات، بكادر سوري خالص يتألف من 12 طبيباً، ويتقاضى المركز مبلغ "30 ليرة تركية" لقاء معاينة مرضاه، ويعفى الأيتام والفقراء من دفع تلك الأجور.

 وقال مدير "المركز الطبي السوري"، الطبيب حسن علو: إنه "في الوقت الذي تقدم فيه المشافي التركية الخدمة الصحية مجاناً لحوالي 50 ألف سوري مقيم في الولاية، فإن حاجز اللغة وعدم اتقان المترجمين السوريين للغة التركية، يحولان دون إتمام العلاج".

وأوضح علو، أن "اختلاف اللغة من شأنها أن تساهم في سوء التشخيص الطبي، ولذلك نرى استفادة المرضى من المشافي التركية جزئية بعض الشيء، وهذا بإجماع السوريين هنا".

 وأضاف، "إلى جانب ما سبق فإن الازدحام الذي تعاني منه المشافي التركية يتسبب في ضياع وقت المرضى، وهذا يترتب عليه اضطرار العامل إلى عدم الذهاب لعمله طوال اليوم، وغالبية النازحين هنا من الطبقة العاملة".

وعلى الرغم من أنه لم يمضي شهر كامل على افتتاحه، إلا أن المركز استقطب المرضى السوريين المقيمين في "عنتاب"، والمدن المجاورة مثل "نزب" و"مرعش".

 من جانبه، عزا الطبيب باسم كنعان (أحد أطباء المركز) تفضيل المريض السوري للمركز على المشافي التركية رغم مجانية الأخيرة، إلى قلة استخدام الأطباء الأتراك للفحص السريري، واعتمادهم على التشخيص التحليلي فقط، وذلك نظراً للازدحام. 

ورفض كنعان، وجود فرق بين المدرسة الطبية التركية وبين قرينتها السورية، لكنه يرى في نمط التأمين الصحي الذي تنتهجه الحكومة التركية أحد العوامل الذي تميّز بينهما.

 وشرح ذلك بالقول: "المريض التركي مؤمّن وبالتالي الطبيب التركي لا يتوانى عن طلب التحاليل التي قد يستعاض عنها بالتشخيص السريري، وخصوصاً في الحالات الباردة، بينما في المشافي السورية لم نكن نعهد ذلك".

يذكر أن تركيا تحتل المرتبة الأولى في استقبال اللاجئين السوريين، بين دول الجوار، إذ تستقبل ما لا يقل عن 1.9 مليون لاجئ، من بينهم قرابة 450 ألف طفل، وما لا يقل عن 270 ألف امرأة.

اقرأ أيضاً:  ميليشيا "الدفاع الوطني" في جرمانا تخسر قائدها بمعارك الغوطة الشرقية

المصدر: 
اقتصاد - السورية نت

تعليقات