Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
مسؤول أممي: مئات الآلاف من المدنيين السوريين يواجهون ظروفاً وخيمة | السورية نت | Alsouria.net

مسؤول أممي: مئات الآلاف من المدنيين السوريين يواجهون ظروفاً وخيمة

طفلتان سوريتان لاجئتان - أرشيف
الخميس 11 فبراير / شباط 2016

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد بن رعد الحسين، اليوم الخميس، إن مئات الآلاف من المدنيين في أجزاء أخرى من سورية يواجهون ظروفاً إنسانية وخيمة، لا سيما "في ظل الحصارات التي تفرضها على حد سواء القوات الحكومية والجماعات المسلحة التابعة لها وجماعات المعارضة المسلحة بما في ذلك داعش". حسب قوله.

وأعرب الحسين، في بيان له حصلت "السورية نت" على نسخة منه عن "قلقه الشديد" حول أوضاع حقوق الإنسان التي تشهد تدهوراً سريعاً في مدينة حلب وحولها وكذلك في أجزاء أخرى من سورية، وقال إن "الانتهاكات والتجاوزات المروعة ترتكب هناك بشكل يومي".

وأدان ما وصفها بـ"الأعمال المروعة" في سورية، وقال إن "الأطراف المتحاربة هناك تغرق باستمرار في أعماق جديدة، دون أي اهتمام على الإطلاق على ما يبدو بالموت والدمار الذي يعيشونهما في شتى أنحاء البلاد. النساء والأطفال وكبار السن والمرضى والجرحى والمعوقين يستخدمون كورقة مساومة ووقوداً للحرب يوماً بعد يوم، وأسبوعا بعد أسبوع، وشهراً بعد شهر. هذا وضع بشع."

وأضاف: "منذ بدء هجمات القوات الحكومية الأخيرة على محافظة حلب الأسبوع الماضي يرافقها العديد من الضربات الجوية من قبل مقاتلات روسية وسورية - كما ذكرت التقارير- نزح حوالي 51000 من المدنيين ويواجه 300 ألف آخرون خطر الوقوع تحت الحصار،"  مضيًفا أن عشرات من المدنيين قد قتلوا منذ 1 فبراير- طبقا للتقارير".

ووفقا للمفوض السامي فإن "التجويع المتعمد للمدنيين كأسلوب من أساليب الحرب يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الإنساني الدولي،"، مضيفاً: إن "استهداف المدنيين، بما في ذلك آلاف الأطفال، هو فعل بغيض قد يرقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. المسؤولين عن مثل هذه الأفعال، بما في ذلك تحت مسؤولية القيادة، يجب أن يقدموا إلى العدالة".

وذكّر الحسين في بيانه جميع الأطراف بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي بحماية المدنيين في جميع الأوقات وبالسماح بالوصول الكامل إلى الإغاثة الإنسانية وبإيواء ورعاية المرضى والجرحى وبعدم اتخاذ الإجراءات التي من شأنها أن تحرم المدنيين من حقهم في الغذاء والصحة.

وختم بيانه بالقول: "محادثات السلام في جنيف يجب أن تستأنف في أقرب وقت ممكن. فمن غير المعقول ألا تتمكن مختلف الأطراف من الجلوس حول الطاولة، في حين أنه بسبب أفعالهم لقى أكثر من من ربع مليون شخص حتفهم ويعاني بقية السكان إلى هذه الدرجة. يجب أن يبنى أي حل سلمي دائم لهذه الحرب المروعة على أساس متين من حقوق الإنسان"، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: 20 قتيلاً للنظام في استعادة المعارضة لنقاط بريف حلب الجنوبي

المصدر: 
السورية نت

تعليقات