Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
مشروع قرار في مجلس الأمن لمنع الاتجار في آثار سورية | السورية نت | Alsouria.net

مشروع قرار في مجلس الأمن لمنع الاتجار في آثار سورية

تقرير سابق للأمم المتحدة أكد حصول عمليات نهب للآثار في سورية - أرشيف
سبت 07 فبراير / شباط 2015

يتجه مجلس الأمن الدولي، إلى حظر كل أشكال الاتجار في الآثار من سورية، والتهديد بفرض عقوبات على كل من يشتري نفطا من ما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية"، أو "جبهة النصرة"، ويندد بدفع فدى لهما، وسيؤكد القرار حظراً يفرضه المجلس على الآثار العراقية منذ نحو عشر سنوات.

وسيصدر القرار بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجعله ملزماً قانوناً، ويعطي المجلس سلطة تطبيق القرارات باستخدام العقوبات الاقتصادية أو القوة. لكنه لا يجيز استخدام القوة العسكرية.

وقال مسؤول أمريكي أمس الجمعة، إن "الولايات المتحدة تعمل مع بقية الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وهي روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا لوضع مسودة قرار يوزع على بقية أعضاء المجلس المكون من 15 دولة".

وأكد المسؤول المطلع على المناقشات بشأن مشروع القرار: "نحن متفائلون نسبياً ونعتقد أنه سيحظى بتأييد المجلس"، وأضاف أنه يهدف إلى "إضعاف قدرة تنظيم الدولة على جمع الأموال ونقلها"، مشيراً إلى أنه " من المأمول أن يتمكن المجلس من التصويت عليه الأسبوع القادم".

وكان تقرير للأمم المتحدة، ذكر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن "تنظيم الدولة" ينهب الآثار في سورية والعراق، وأن هناك أدلة أيضاً على أن التنظيم  يشجع نهب وتهريب الآثار، ثم يحصل ضرائب من سارقيها، لكنه قال إنه "من الصعب جداً تقدير حجم الأموال التي جناها".

المصدر: 
رويترز