Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
مصدر لبناني يؤكد قرب إطلاق سراح العسكريين اللبنانيين المحتجزين بسورية | السورية نت | Alsouria.net

مصدر لبناني يؤكد قرب إطلاق سراح العسكريين اللبنانيين المحتجزين بسورية

بعض الجنود اللبنانيين المتحجزين لدى النصرة ـ أرشيف
الثلاثاء 14 أبريل / نيسان 2015

قال مصدر لبناني إن المفاوضات الجارية في سبيل تحرير العسكريين اللبنانيين المختطفين لدى "جبهة النصرة" نجحت في قطع شوط بالغ الأهمية، ووصلت حالياً إلى مرحلة متقدمة جداً، حيث تم الاتفاق على أن يتم تحرير العسكريين المخطوفين لدى "النصرة" خلال 10 أيام.

ونقلت صحيفة "المستقبل" اللبنانية عن المصدر الذى وصفته بالرسمي اليوم الثلاثاء قوله: "إنّه نتيجة الاتصالات الحثيثة التي يجريها الموفد القطري بالتنسيق مع اللواء عباس إبراهيم مدير الأمن اللبناني المفوّض من قبل الحكومة اللبنانية بهذا الملف وبمتابعة مباشرة من وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق تحت إشراف رئيس الحكومة تمام سلام توصّلنا من خلال المفاوضات إلى الاتفاق على صيغة تبادل تقضى بأن يعمد تنظيم النصرة إلى الإفراج عن العسكريين الأسرى لديه دفعة واحدة في مقابل إطلاق الدولة اللبنانية عدداً من الموقوفين في سجن روميه (أكبر السجون اللبنانية) من غير المحكومين والإرهابيين".

ورفض المصدر تحديد عدد المسجونين الذين سيتم إطلاقهم في إطار هذه المقايضة، وسط تأكيده أنّ العدد هو أقلّ مما يتم تداوله إعلامياً.

وتجنب المصدر الخوض في مزيد من التفاصيل المتصلة بعملية التحرير، واكتفى المرجع الرسمي بالقول عن المختطفين لدى ما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية": "أنّ المفاوضات لا تزال متوقفة مع هذا التنظيم".

لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أنّ تحرير العسكريين الأسرى لدى "جبهة النصرة" لا شك أنه سينعكس إيجاباً على الملف برمته وسيفتح المجال أمام العمل في سبيل تحرير العسكريين المختطفين الآخرين لدى "تنظيم الدولة".

وفى هذا المجال، تحدثت تقارير إعلامية عن نقل "تنظيم الدولة" 3 عسكريين أسرى لديه إلى شمال سورية بداعي الحفاظ على سلامتهم، نظراً لاقتران هذه المعلومات بأنباء تؤشر باستعداد هذا التنظيم لتحريك المفاوضات في سبيل إطلاق العسكريين اللبنانيين المختطفين.

من جانبها، ذكرت صحيفة "السفير" اللبنانية أن السوري تركي قلفون الذي ألقى القبض عليه مؤخراً، في البقاع اللبناني، قد تبين أنه ينتمي إلى "تنظيم الدولة" وغادر طرابلس بشمال لبنان متوجهاً نحو عرسال، بعد وقت قصير من قتل أسامة منصور على يد الأمن اللبناني.

وأشارت الصحيفة إلى أن جهد الأجهزة الأمنية اللبنانية يتمحور على تفكيك "خلايا نائمة للإرهاب"، في معظم المناطق اللبنانية، خصوصاً في ضوء اعترافات القيادي خالد حبلص وقبله القيادي في تنظيم "تنظيم الدولة" نبيل صالح الصديق، الملقب بأبو سياف.

ويحتفظ كل من "جبهة النصرة" و"تنظيم الدولة" بعدد من العسكريين اللبنانيين منذ أغسطس/ آب 2014، على إثر معارك بين التنظيمين والجيش اللبناني في منطقة عرسال اللبنانية الحدودية مع سورية.

المصدر: 
أ ش أ