Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
مصر توقع اتفاقاً لاستيراد 35 شاحنة من الغاز الروسي | السورية نت | Alsouria.net

مصر توقع اتفاقاً لاستيراد 35 شاحنة من الغاز الروسي

مصر توقع اتفاقاً لاستيراد الغاز من روسيا
الثلاثاء 17 مارس / آذار 2015

أعلنت وزارة البترول المصرية أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" وقعت عقداً لاستيراد 35 شحنة من الغاز الطبيعي المسال، لمدة 5 سنوات مع شركة "غازبروم" الروسية.

وأضاف البيان الذي صدر اليوم، أن العقد ينص على توريد 35 شحنة غاز طبيعي مسال بواقع 7 شحنات سنوياً، لمدة 5 سنوات، مشيراً إلى أنه سيتم الاتفاق على مواعيد تسليم الشحنات بدءاً من النصف الثاني من عام 2015 .

وكانت شركة "إيغاس" وقعت على عقود استيراد 49 شحنة من الغاز الطبيعي المسال، فى إطار المناقصة العالمية التى طرحتها العام الماضي بهدف تأمين جانب من الاحتياجات الإضافية لمحطات الكهرباء، وذلك بواقع 33 شحنة من شركة "ترافيجورا" العالمية و 9 شحنات من شركة "فيتول" السويسرية و 7 شحنات من شركة "نوبل كلين فيولز" الإنجليزية، هذا بالإضافة إلى 6 شحنات من شركة "سوناطراك" الجزائرية ، وبتوقيع العقد الجديد تكون شركة  "إيغاس"  قد وقعت على عقود استيراد 90 شحنة من الغاز الطبيعي المسال، وفقا لما نقله بيان وزارة البترول المصرية.

وتعانى مصر من نقص ملحوظ في إنتاج الغاز بسبب تباطؤ الشركاء الأجانب في تنمية بعض الحقول مع عدم الاستقرار السياسي في البلاد وارتفاع تكلفة الإنتاج، حيث تصل فجوة إنتاج الغاز الطبيعي بمصر، إلى مليار قدم مكعب يومياً.

في حين يواجه قطاع الكهرباء في مصر مشكلات كبيرة جراء عدم تطويره خلال السنوات الماضية، ويحتاج ما بين 12 و13 مليار دولار خلال 5 سنوات لسد العجز الحالي، كما تحتاج مصر إلى إضافة 2500 ميجاوات سنويا لشبكة الكهرباء حتى 2035، وفقا لتصريحات الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي في وقت سابق.

وتتوقع وزارة البترول المصرية، استمرار انخفاض معدلات الإنتاج من الغاز حتى عام 2018، لتبلغ نحو 4.8 مليار قدم مكعب غاز يومياً، وارتفاع معدلات الاستهلاك إلى 7.7 مليار قدم غاز يومياً، لتصل معدلات العجز إلى 2.9 مليار قدم مكعب غاز يومياً.

وكانت مصر وقعت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي العقد النهائي لاستئجار أول سفينة عائمة لاستقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعي المسال وإعادته لحالته الغازية مرة أخرى مع شركة هوج النرويجية وذلك لمدة خمس سنوات وذلك بعد فوزها في المناقصة التي طرحتها "إيجاس" لتوريد السفينة.

المصدر: 
الأناضول