Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
معتمداً على الأجهزة الإلكترونية القديمة.. طفل سوري يبهر الأتراك باختراعاته | السورية نت | Alsouria.net

معتمداً على الأجهزة الإلكترونية القديمة.. طفل سوري يبهر الأتراك باختراعاته

الطفل السوري أحمد الحسكي - موقع "خبرلير"
سبت 13 أكتوبر / تشرين الأول 2018

أبهر الطفل السوري أحمد الحسكي، كل من رأى تصميماته والأجهزة الإلكترونية  والاختراعات التي يصنعها ويصممها؛ معتمداً على الأجهزة الإلكترونية التالفة والقديمة التي يستخدمها، ويعتمد عليها في تأمين القطع اللازمة لتصميماته الإلكترونية واختراعاته.

يبلغ أحمد من العمر 14 عاماً وخرج من سوريا  قبل ثلاثة أعوام، ليستقر اليوم هو وعائلته في منطقة  (كارتبه) بولاية كوجالي التركية، وهو يعمل على تجميع الأجهزة الإلكترونية القديمة والعاطلة لاستخدامها في اختراعاته.

ويحلم الحسكي، ببناء وسيلة نقل  متعددة الأغراض؛ تعمل في البر والجو وتحت البحر، وهو يعمل اليوم على تصميم غواصة مسيرة عن بعد تعمل تحت الماء كخطوة أولى لحلمه، حسب ما قاله لموقع "خبرلير" التركي وترجمته "السورية نت".

ويمتلك الطفل السوري الذي نال اهتماماً من الإعلام التركي، العديد من الأجهزة والتصميمات الإلكترونية التي صنعها بنفسه، ومنها العديد من الروبوتات التي تتحرك بالضواغط الهيدروليكية والدارات الكهربائية المختلفة، والكثير من الأجهزة، مثل آلة تحضير المشروبات، وآلة جز العشب وروبوت للتنظيف وعربة للتنظيف.

رحلة اللجوء..

يتحدث الحسكي عن قصة معاناته وهربه من سوريا ولجوئه لتركيا، حيث عانى كثيراً  مع عائلته من انعدام كل شيء وقصف النظام والانفجارات ومشاهدته للموت أمامه، وانعدام كل ما يمت للحياة بصلة حسب ما ذكرته للموقع التركي.

قرر  والده ووالدته والذين لديهما أربعة أطفال النزوح من سوريا، فاضطروا للمشي مسافة خمسة كيلومترات ضمن رحلة اللجوء إلى تركيا، ليشرعوا من جديد في بناء حياتهم في ولاية (كوجالي) .

يشرح أحمد في فيديو نشرته عدة مواقع تركية، بعض التفاصيل عن أحد الأجهزة التي صنعها بقوله : "هذا الروبوت يستطيع الحركة والسلام، ويستطيع أن يقول (مرحبا) وهو يعمل بالضواغط الهيدروليكية، وقبل تصميمه وضعت فكرته ثم رسمته على الورق ثم نفذته تدريجياً".

يداوم أحمد على مركز  "بيت عبد الحميد" للنشاطات في منطقته والتابع لبلدية (كارتبه) التركية، والذي يحتوي العديد من النشاطات في العديد من المجالات ويقدم له مجالاً وورشة  للعمل والإبداع، إضافة للعديد من المدرسين المختصين في دعم وتطوير قدرات الطلاب المبدعين في المجالات التقنية والعلمية، بهدف المساعدة في رفع سوية الأطفال في هذه المجالات وصقل موهبتهم، حيث يستفيد الطفل السوري من الكثير من الدعم الذي يقدمه هذا المركز، والذي ساهم مع المدرسين فيه في تطوير موهبته .

يؤكد  الأشخاص المحيطون بأحمد، وفق ما جاء في موقع "خبرلير"، أنه أصبح شخصية معروفة في المنطقة بشكل كبير، فكل من لديه جهاز إلكتروني مثل ألعاب الأطفال المتحكم بها عن بعد يرغب بإصلاحها؛ فهو يطلب منه ذلك، كذلك يتلقى أحمد الكثير من القطع الإلكترونية من ساكني المنطقة مثل المحركات واللوحات الإلكترونية، التي يمكن أن يستفيد منها في مشروعاته واختراعاته.

اقرأ أيضاً: صور جديدة لأسماء الأسد.. وآثار العلاج تظهر بوضوح

المصدر: 
خاص - السورية نت

تعليقات