Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
مفتي البوسنة يدعو لسحب الجنسية من المقاتلين العائدين إلى بلاده | السورية نت | Alsouria.net

مفتي البوسنة يدعو لسحب الجنسية من المقاتلين العائدين إلى بلاده

مقاتلون أجانب في صفوف تنظيم الدولة- أرشيف
الجمعة 30 يناير / كانون الثاني 2015

دعا مفتي البوسنة، حسين كفازوفيتش، الجمعة، السلطات في بلاده إلى سحب الجنسية من المقاتلين الإسلاميين الذين يتوجهون لخوض معارك في الخارج.

وصرح المفتي لصحيفة "دنيفني أفاز": "أعتقد أنه يتعين على الحكومة (البوسنية) سحب الجنسية من الذين يتوجهون إلى الجبهات في الخارج من أجل القتال لحساب دول أخرى". وأضاف "هذا رأيي لأنهم لا يحترمون قوانين البلد، ومن لا يحترم قوانين البلد يجب أن يعاقب".

ويقاتل قرابة 150 بوسنياً ضمن مجموعات مسلحة في العراق وسورية، وقتل منهم قرابة عشرين شخصاً. كما رجع نحو 50 مقاتلاً آخرين إلى البوسنة، بحسب تقديرات الاستخبارات البوسنية التي نشرتها الصحف المحلية.

وصدر تشريع جديد في البوسنة في 2014 يحرم على السكان الذهاب للقتال في الخارج، للتصدي للعدد المتزايد من الشباب الذين يلتحقون بمجموعات مسلحة في العراق وسورية. ويواجه المقاتلون ومن يقوم بتجنيدهم عقوبات يمكن أن تصل إلى السجن عشر سنوات.

وينص التشريع أيضاً على سحب الجنسية من "المتطوعين في قوات أجنبية"، لكن مثل هذا الحكم لم يصدر بعد.

وفي عمليتين ضد أوساط المجموعات الراغبة بالسفر إلى كل من سورية والعراق، أوقفت الشرطة في سبتمبر/ أيلول ونوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، 26 شخصاً يشتبه بأنهم حاربوا في العراق أو سورية أو أنهم قامو بتجنيد مقاتلين.

لكن شخصاً وحيداً أبقي قيد التوقيف، وهو يدعى "حسين بونيتش" وكنيته بلال، وهو أحد الزعماء المتشديين في البوسنة، وهو متهم بـ"تجنيد" مقاتلين لحساب ما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية".

وفي البوسنة البالغ عدد سكانها 3,8 مليون نسمة، فإن المسلمين، وغالبيتهم من المعتدلين، هم الأكثر عدداً (40 في المئة)، ويليهم الصرب (31 في المئة) وهم من الأرثوذكس، والكروات (10 في المئة) وهم من الكاثوليك.

وتشير تقارير إعلامية غربية إلى بعض التنظيمات في سورية والعراق، ولا سيما تنظيم الدولة، لا يزال قادراً على تجنيد المقاتلين الأجانب في أوروبا، والإتيان بهم للانضمام إلى مقاتليه، على الرغم من التشديدات الأوروبية الأخيرة، والإعدامات التي قام بها التنظيم ضد كل من يحاول الهروب من القتال.

المصدر: 
وكالات - السورية نت