Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
مفكر لبناني: البنك الدولي يحسب خسائر لبنان من اللاجئين ولا يذكر الأرباح | السورية نت | Alsouria.net

مفكر لبناني: البنك الدولي يحسب خسائر لبنان من اللاجئين ولا يذكر الأرباح

لاجئون سوريون فروا من الحرب في سورية
سبت 18 أكتوبر / تشرين الأول 2014

قال المفكر السياسي اللبناني، فواز طرابلسي: إن "وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، آلان حكيم، أعلن أن خسائر لبنان من النزوح السوري بلغت ٧،٥ مليار دولار أميركي معتدما على أرقام البنك الدولي"، وعلق "طرابلسي" على إعلان الوزير قائلا: إن "أرقام البنك الدولي فضيحة دولية لأنها تحتسب الخسائر ولا تحتسب الأرباح والعائدات، ما يعني أن مليونا من البشر موجودون في بلاد الأرز (لبنان)، منذ قرابة أربع سنوات لا ينفقون فيه قرشا واحدا عمليّاَ".

ونقل موقع "شؤون الشرق الأوسط" الإخباري عن طرابلسي قوله: لنفترض أن "عدد النازحين السوريين مليون نسمة وأن معدل إنفقاهم اليومي هو المعدل العام للفقر أي، 4 دولارات، حسب مقاييس البنك الدولي إياه، هذا يعني أن النازحين السوريين ينفقون سنويا ٤ x ٣٦٥ x مليون = مليار و٤٦٠ مليون دولار، أي أنهم أنفقوا ٤ مليارات و٣٨٠ مليار في السنوات الثلاث الاخيرة".

وأضاف المفكر: "لنفترض أن عدد الأسر السورية المستأجِرة لمساكن٢٠٠ ألف أسرة، وأن معدّل الإنفاق الشهري للأسرة على الأجارات هو ١٥٠ دولار أي ١٨٥٠ دولار بالسنة، تكون الحصيلة إنفاق ٣٧٠ مليون دولار بالسنة، أي مليار و١١٠ مليون في السنوات الثلاث الاخيرة".

وتابع: "بذلك نكون قد قاربنا المبلغ الذي يتحدث عنه الوزير الحكيم، دون أن نحتسب المساعدات المالية الخارجية للنازحين،  ومليارات الدولارات التي توفرها اليد العاملة السورية الرخيصة من خلال تخفيضها كلفة الإنتاج في مختلف القطاعات الإقتصادية، بالإضافة إلى  استثمارات بقيمة عشرت الملايين لسوريين، ميسورين وأغنياء، في مجالات شتى بما فيها شراء العقارات، ورؤوس الأموال السورية المودعة في المصارف اللبنانية المتخمة بودائعها. ويعود قسم كبير من زيادتها في السنوات الأخيرة الى تدفق ودائع السوريين".

واختتم المفكر اللبناني بالقول: "إذا قارنا ماسبق بحديث الوزير سنجد أنه ثمة خسائر تفوق العائدات"، مطالبا البنك الدولي بإعطائه رصيدا صحيحا لأرقام الخسائر.

المصدر: 
السورية نت