Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
مفوضية اللاجئين: لن نسهل عودة السوريين حتى تصبح ظروف بلادهم مناسبة | السورية نت | Alsouria.net

مفوضية اللاجئين: لن نسهل عودة السوريين حتى تصبح ظروف بلادهم مناسبة

لاجئون سوريون في عرسال اللبنانية - رويترز
الجمعة 10 أغسطس / آب 2018

أكدت الناطقة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين "ميليسا فليمنغ"، أن المفوضية تجري محادثات مع المسؤولين الروس للبحث في تفاصيل ونطاق الخطة المقترحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، وأيضاً من أجل الإصرار على ضرورة أن تكون أي خطة لتشجيع اللاجئين السوريين أو تنظيم عودتهم، ملتزمة المعايير الدولية لضمان أن تكون عودتهم طوعية وآمنة ومستدامة وتحفظ كرامتهم".

وأضافت "فليمنغ" في حديث لصحيفة "الحياة" نشرته اليوم الجمعة، أن "المفوضية وضعت معايير مرتبطة بالعودة الطوعية والآمنة وهي تعكس معايير القانون الدولي، والمفوضية تدعو كل من يتدخل في مسار إعادتهم إلى ضرورة التزام التقيد بهذه المعايير. أما بالنسبة إلى الأمكنة التي يؤخذ إليها العائدون، فهذا سؤال ينبغي أن يوجه إلى السلطات الروسية لأنها صاحبة الخطة".

وعما إذا كانت المفوضية العليا تضمن عودتهم وفق المبادرة الروسية، قالت "فليمينغ": "المفوضية العليا لا تسهل عودتهم إلى سوريا إلى أن تصبح الظروف ناضجة لذلك. الآن لا تشارك المفوضية في تنظيم أو ضمان أي عودة للاجئين سوريين إلى بلدهم".

وعن الدعم المالي لإعادتهم ومن يتحمل ذلك وعدد اللاجئين الذين قررت روسيا إعادتهم، دعت "فليمينغ"، إلى توجيه هذا السؤال «إلى المسوؤلين الروس».

وعما إذا كانت روسيا تنسق مع المفوضية لإعادة اللاجئين السوريين، قالت: "المفوضية تبحث عن التعاون مع أي دولة عضو في الأمم المتحدة لحل دائم للاجئين السوريين، وشجعت روسيا على الحفاظ على الحوار مع المفوضية العليا والأسرة الدولية في شأن المبادرات".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في 20 يوليو/ تموز، أن روسيا قدمت للولايات المتحدة مقترحات حول "تنظيم العمل" لإعادة اللاجئين السوريين من الأردن ولبنان.

وقال رئيس المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع، الفريق أول "ميخائيل ميزينتسيف" خلال مؤتمر صحفي، إن "ما يساعد على تحقيق التقدم في هذا الاتجاه، هو الاتفاقات التي توصل إليها الرئيسان الروسي والأمريكي خلال قمة هلسنكي، والتي شهدت تقديم مقترحات محددة إلى الجانب الأمريكي حول تنظيم عملية عودة اللاجئين إلى الأماكن التي كانوا يعيشون فيها قبل الحرب".

وأوضح أن المقترحات تتضمن "وضع خطة مشتركة لعودة اللاجئين إلى الأماكن التي كانوا يعيشون فيها قبل الثورة، وخاصة عودة اللاجئين من لبنان والأردن، وتشكيل مجموعة عمل مشتركة روسية – أمريكية – أردنية برعاية مركز عمان للمراقبة، وكذلك تشكيل مجموعة عمل مماثلة في لبنان".

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: روسيا وإيران وتركيا أبلغونا حرصهم تفادي معركة في إدلب

المصدر: 
صحف - السورية نت

تعليقات