Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
مقتل قيادي إيراني في درعا والمعارضة تطالب بالتعامل الجدي مع إيران | السورية نت | Alsouria.net

مقتل قيادي إيراني في درعا والمعارضة تطالب بالتعامل الجدي مع إيران

مقاتلون إيرانيون في سورية ـ أرشيف
الخميس 05 مارس / آذار 2015

أعلنت وكالة "أهل البيت" الإيرانية الرسمية أن العميد محمد صاحب كرم أردكاني، أحد قادة الحرس الثوري الإيراني، قتل في مواجهات مع المعارضة السورية المسلحة بمدينة درعا جنوب سورية، وتوجه أحد كبار ضباط الحرس الثوري برسالة تعزية للإيرانيين بهذه الحادثة التي تأتي بعد يوم على مقتل قائد لواء "الفاطميون" الأفغاني، علي رضا توسلي.

من جانبه، جدد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية مطالبته لمجلس الأمن والجامعة العربية بالتعامل جدياً مع التدخل العسكري الإيراني في سورية، مؤكداً وجود الميليشيات الإيرانية الإرهابية فيها والتي تقاتل إلى جانب قوات الأسد في درعا وريف حلب والقلمون وغوطة دمشق.

ورحب الائتلاف بالمقترح الذي أعلن عنه نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي اليوم، حول تشكيل قوة عربية مشتركة للإسهام في صيانة الأمن القومي العربي، انطلاقاً من أن التدخل الإيراني في سورية سيكون بلا شك على رأس أعمال القمة العربية المزمع عقدها في 28 مارس/آذار الجاري.

واعتبر الناطق الرسمي باسم الائتلاف، سالم المسلط، أن خطر التدخل العسكري الإيراني في سورية "تجاوزها ليشكل إنذاراً للمنطقة بشكل عام" مضيفاً: "إيران اليوم تتمدد في المنطقة العربية مستغلة الحامل الديني المشترك لتحقيق مصالح نظامها الاستبدادي ومشاريعه الخاصة، مخلفة في كل منطقة نزاعات وميليشيات وكانتونات بعيدة كل البعد عن مشروع وطني أو قومي، فمن العراق إلى لبنان فسورية واليمن، يتجلى هذا المشروع بأوضح صوره."

وكان مصدر عسكري في قوات المعارضة قد أكد، لوكالة "آكي" الإيطالية للأنباء أن إيران: "بدأت منذ حين إرسال مقاتلين من الحرس الثوري الإيراني، وهناك في درعا والقنيطرة وحدها 600 مقاتل على الأقل، جميعهم من الحرس الثوري، مدججين بكميات كبيرة من الأسلحة، ولم تعد المشاركة الإيرانية مقتصرة على الضباط والمخططين العسكريين، بل بدأ الحرس الثوري الإيراني يتدفق إلى سورية بكثافة".

وأضاف المصدر أنه "في معارك جنوب سورية (القنيطرة ودرعا) هناك أيضاً مشاركة لنحو ألفي مقاتل من (حزب الله) اللبناني، وعدة آلاف من مقاتلي الفرقة الرابعة (لم يحدده)، وعدد مقارب لهم من قوات الجيش السوري النظامي، ولديهم كمية كبيرة جداً من الأسلحة التي تدفقت ولا تزال تتدفق لهم على مدار الساعة"، على حد تعبيره.

المصدر: 
وكالات ـ السورية نت