Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Warning: A non-numeric value encountered in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/context/plugins/context_reaction_block.inc on line 587

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
منصب سورية الخالي في وزارة الخارجية | السورية نت | Alsouria.net

منصب سورية الخالي في وزارة الخارجية

صورة جوش روغان

المواد المنشورة والمترجمة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مؤسسة السورية.نت

7/3/2015
Bloomberg View
المؤلف: 

(ترجمة السورية)

المبعوث الخاص لوزارة الخارجية إلى سورية، دانيال روبينستين، ينوي المغادرة، مشيراً إلى المخاوف التي تتعلق بالتزام إدارة أوباما بحل الصراع، فيما يتجاوز محاربة "الدولة الإسلامية" فحسب.

أكد مسؤولان من الإدارة على أن الرئيس باراك أوباما يخطط لترشيح روبينستين كسفير إلى تونس في غضون أسابيع. على الرغم من أن الترشيح ليس نهائياً بعد، إلا أن وزارة الخارجية بدأت بالفعل بالبحث عن بديل لشغل منصب سورية، الوظيفة التي عانت من تخفيض في الرتبة والسلطة خلال العام السابق.

قاد روبينستين فريق وزارة الخارجية المختص بسورية منذ شهر آذار عام 2014. وهو مسؤول محنك بالخدمة الخارجية ويتحدث العربية بطلاقة، جاء من مكتب الاستخبارات التابع لوزارة الخارجية، واستبدل بالسفير المبعوث إلى سورية، روبرت فورد. ولكن روبينستين لم يعط رتبة السفير، وطغى البيت الأبيض على سلطته، والذي يتحكم بشدة بالسياسة حول سورية. وفي الوقت نفسه، كان عليه التنافس مع فريق جديد من مسؤولي وزارة الخارجية والضباط العسكريين الذين وضعوا في أولويتهم محاربة "الدولة الإسلامية" عوضاً عن إيجاد حل للأزمة السورية.

بات ملف سورية أكثر تعقيداً الآن بسبب وجود مسألتين؛ التعامل مع المعارضة ومشكلة الأسد، والآن هناك مهمة محاربة "الدولة الإسلامية" في سورية،" حسبما قال فورد. "إن التحدي الذي واجهه داني والتحدي القادم هو ضمان أن تصبح القضيتان جهداً موحداً".

إن الجهد الجديد المعادي "للدولة الإسلامية" في وزارة الخارجية يقوده الجنرال المتقاعد جون آلان والسفير بريت مكغيرك، الذين صرحا علناً أنهما يتبعان استراتيجية "تهتم بالعراق أولاً". لقد بدأت الولايات المتحدة برنامجاً جديداً لتدريب وتسليح جيش الثوار السوري. كما أن البرنامج ذو تكلفة 500 مليون دولار والذي يديره الجيش الأمريكي لا يتم تنسيقه مع جماعات المعارضة السورية التي عمل معها روبينستين.

قال قادة المعارضة إن روبينستين أبقى بإخلاص على علاقات مع العديد من جماعات المعارضة ولكنه لم يكن فاعلاً ولم يستطع منافسة المسؤولين ذوي الرتب الأعلى في أقسام أخرى من الحكومة الأمريكية.

"كان داني مع النضال السوري، ولكنه لم يكن يملك سياسة متماسكة ليستطيع شرحها لمحاوريه السوريين،" كما قال أبو شهبندر، مستشار سابق للائتلاف السوري المعارض، والذي يعمل الآن مع شركة مجموعة ترجمان الاستشارية. "لم يكن مقدراً له النجاح لأن الإدارة استمرت باعتبار سورية قضية ثانوية لا أولية في القتال ضد "الدولة الإسلامية" والتوسع الإيراني".

لم يكن لروبينستين مشروعاً أو استراتيجية متكاملة حول سورية. بعد أن أغلقت الولايات المتحدة أبوابها في دمشق في بداية عام 2012، كان مشروع فورد الرئيسي هو بناء وجلب الدعم للائتلاف السوري المعارض، الجماعة المكونة من قادة المعارضة المدنيين مركزها في تركيا، دعاها أوباما مرة "الممثل الشرعي للشعب السوري".

إلا أن تلك الجماعة فشلت في اكتساب الدعم والمصداقية داخل سورية، وإن قرينها العسكري، المجلس العسكري الأعلى، لم يحصل على تحكم كبير بجماعات الثوار على الأرض. تفككت كبرى جماعات الثوار التي دعمتها الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة، بما فيها جبهة ثوار سورية وحركة حزم، التي انحلت الأسبوع الفائت.

وقد انهارت عملية جنيف للسلام التي دعمتها الولايات المتحدة، والتي مثلت فسحة للمفاوضات المباشرة بين الائتلاف السوري المعارض ونظام الرئيس بشار الأسد. سيكون على خليفة روبينستين معرفة إن كان سيتفاعل مع قيادة المعارضة السورية وكيفية ذلك التفاعل، مع كفاحه للإبقاء على نفوذه ضمن إدارة أوباما.

لقد حررت الغارات الجوية الأمريكية في سورية بلدة كوباني، ولكن الأضرار الجانبية ونقص التنسيق مع الثوار على الأرض شكل تراجعاً أيضاً. لقد فشلت الولايات المتحدة في الاتفاق مع تركيا حول محاربة "الدولة الإسلامية" داخل سورية لأن الأتراك أرادوا من إدارة أوباما الالتزام بالإطاحة بالأسد.

دون أن تتوافر الرغبة لدى المستويات العليا ضمن الإدارة لإصلاح السياسة الأمريكية الخاصة بسورية ومع تزايد خيبة أمل البيت الأبيض بالمعارضة، ستكون مهمة بديل روبينستين محدودة بشرح استراتيجية غير مرغوبة للثوار والذين يزداد إحساسهم بالإحباط والعزلة.

"إنها مهمة صعبة، وإن التواصل مع المعارضة السورية صعب للغاية الآن، خاصة بما أن النفوذ الأمريكي يبدو منحسراً الآن،" حسبما قال فورد.

تشير إدارة أوباما، وهي محقة، إلى أنها قدمت مساعدة أكبر للمعارضة السورية المعتدلة من أي بلد آخر. ولكن هذه الجماعات تتفكك بينما ينحسر الدعم الغربي وينضم أفرادها إلى المنظمات الإسلامية.

ما لم يتم استبدال روبينستن بسرعة وما لم تقدم لبديله السلطة، فقد لا يبقى أية معارضة معتدلة لتدعمها الولايات المتحدة. مما سيضيف مصداقية ما للقول بأن الأسد هو البديل الوحيد للإرهابيين، وهي فكرة لطالما كان الرئيس السوري تواقاً لترويجها.

 

Warning: session_set_save_handler(): Cannot change save handler when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 242

Warning: session_id(): Cannot change session id when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 266