Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
منظمة "أطباء بلا حدود" تطالب بإخلاء الجرحى من حلب | السورية نت | Alsouria.net

منظمة "أطباء بلا حدود" تطالب بإخلاء الجرحى من حلب

منظمة أطبا بلا حدود ـ أرشيف
الجمعة 20 فبراير / شباط 2015

دعت المنظمة الطبية الإنسانية "أطباء بلا حدود" كافة الأطراف المتنازعة إلى تسهيل عمليات إجلاء الجرحى إثر المعارك الضارية التي تدور في الأيام الأخيرة في مدينة حلب الواقعة شمال سورية، حيث يعيش السكان حالة حصار نتيجة الاقتتال والقصف الجوي المستمرين منذ أشهر.

وقالت "راكيل آيورا"، مديرة العمليات في المنظمة "ندعو أطراف النزاع إلى السماح للسكان بالالتجاء إلى مناطق آمنة والسماح بوصول المساعدات الإنسانية. ستواصل هذه الأزمة الإنسانية تدهورها إن لم تتمكن الفرق الطبية من الوصول إلى المنطقة، كما أنه ما من سبيل لإدخال الإمدادات. نتحدث هنا عن عشرات الآلاف من الناس المعزولين عن أي شكل من أشكال المساعدات".

وعقب القتال الذي دار بين قوات النظام وقوات المعارضة في 16 فبراير/شباط الجاري، نقل 21 جريحاً إلى مستشفى منظمة "أطباء بلا حدود" الذي يقع قرب الحدود التركية. كما وصل 11 جريحاً آخر إلى مرفق المنظمة الواقع على أطراف مدينة حلب.

واضطر الطاقم الطبي العامل في هذا المستشفى إلى إخلائه نظراً لتدهور الوضع الأمني في المنطقة، لكن وقبل عملية الإخلاء، عولج سبعة أشخاص حتى استقر وضعهم حيث نقلوا إلى مراكز صحية أخرى.

وأضافت آيورا: "أكثر ما يقلقنا في الأمر هو أن تؤدي المعارك إلى قطع الطريق الوحيدة الواصلة بين حلب والحدود الشمالية مع تركيا، الأمر الذي يجعل من المستحيل وصول سيارات الإسعاف وتوفير الدعم الطبي والإنساني للسكان العالقين في منطقة الحرب شرقي حلب".

وقام عاملون طبيون متطوعون من أبناء المنطقة عقب الإخلاء بالانتقال إلى المستشفى لتقديم الخدمات الإسعافية للجرحى، مبرزين تفاني الطواقم الطبية السورية.

وفي عام 2014، قامت فرق المنظمة التي تدير المستشفى الذي تم إخلاؤه بإجراء نحو 16,000 استشارة (بينها 6,000 في غرفة الطوارئ) كما أنها قبلت 410 أشخاص وأجرت ما يزيد عن 2,000 عملية جراحية.

وتدير منظمة أطباء بلا حدود أيضاً مستشفى قرب الحدود التركية حيث يقيم الكثير من النازحين في مخيمات تستضيف ما يربو عن 15,000 شخص. ونظراً للقيود الأمنية فإن تواجد الطواقم الدولية في مشاريع المنظمة القائمة في سورية محدود للغاية. كما أن كافة العاملين الذين تم إجلاؤهم من حلب هم سوريون.

ولا تزال "منظمة أطباء بلا حدود" تدير مرافق طبية داخل سورية، إضافة إلى دعمها المباشر لأكثر من 120 عيادة ونقطة صحية ومستشفى ميدانياً، كما تعمل المنظمة مع المرضى السوريين الذين فروا إلى الأردن ولبنان والعراق.

المصدر: 
وكالات