Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
منظمة حقوقية تتهم لبنان بالفشل في حماية اللاجئين السوريين | السورية نت | Alsouria.net

منظمة حقوقية تتهم لبنان بالفشل في حماية اللاجئين السوريين

حرق مخيمات اللاجئين السوريين بعرسال - أرشيف
الثلاثاء 30 سبتمبر / أيلول 2014

اعتبرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم أن السلطات اللبنانية "فشلت" في منع اعتداءات ضد لاجئين سوريين من قبل مواطنين لبنانيين و"محاكمة" المعتدين عليهم.

وربطت المنظمة في تقرير لها هذه الاعتداءات ضد السوريين باندلاع الاشتباكات بين الجيش اللبناني من جهة و"جبهة النصرة" وما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية" من جهة أخرى في بلدة عرسال اللبنانية الحدودية في أوائل أغسطس/آب الماضي.

ولفت التقرير إلى أن الاعتداءات ضد السوريين وغالبيتهم من اللاجئين، تتم في ظل لا مبالاة وتمييز رسميين، موضحاً أنه في بعض الحالات بدأ هذا العنف وكأنه محاولة لطرد السوريين من مناطق معينة أو فرض حظر تجول عليهم.

وأشار تقرير المنظمة أيضاً إلى أن توثيق 11 هجوماً عنيفاً خلال شهري أغسطس/آب الماضي وسبتمبر/أيلول الجاري ضد سوريين غير مسلحين أو من يعتقد أنهم سوريون، من قبل مواطنين لبنانيين، ونوه التقرير إلى أن ذلك "يشمل هجمات بالبنادق والسكاكين".

وبحسب التقرير نقلاً عن شهادات لضحايا وشهود عيان وعمال إغاثة إنسانية، فإن "كل الضحايا استهدفوا لأنهم كانوا بالفعل من الجنسية السورية أو تم الشك بأنهم سوريون"، ولفت التقرير إلى أن 4 حالات اعتداء على الأقل "وقعت بحضور القوى الأمنية اللبنانية التي لم تتدخل".

من جانبه قال نديم حوري، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في "هيومن رايتس" إن "على قوات الأمن اللبنانية حماية الجميع على الأراضي اللبنانية وألا تغض النظر عن محاسبة المجموعات التي تقوم بإرهاب اللاجئين".

وطالبت المنظمة السلطات اللبنانية "بأخذ الاعتداءات بجدية والتحقيق فيها من أجل محاسبة المسؤولين عنها".

وأدت معارك عرسال التي استمرت 5 أيام، إلى سقوط ضحايا في صفوف اللاجئين السوريين، فضلاً عن مقتل ما لا يقل عن 17 من عناصر الجيش اللبناني وجرح 86 آخرين، إضافة إلى احتجاز عدد منهم ومن القوى الأمن الداخلي لدى "تنظيم الدولة" و"جبهة النصرة"،

وحذر التنظيمان، اللذان لا يزالان يحتجزان 25 عسكرياً، مراراً من التعرض لأهالي عرسال أو اللاجئين السوريين فيها، مهددين بإمكانية إعدام الجنود الأسرى لديهما.

المصدر: 
الأناضول- السورية نت