Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
مهندس ميكانيك سوري يصبح نجم طهي في غزة | السورية نت | Alsouria.net

مهندس ميكانيك سوري يصبح نجم طهي في غزة

للمأكولات السورية شهرتها في العالم العربي - أرشيف
الثلاثاء 16 يونيو / حزيران 2015

أختار السوري وارف حميدو (34) مدينة غزة ليفتتح مطعمه، قبل أن يصبح نجما في هذا المجال.

فقبل ثلاثة أعوام أدار حميدو مطعما صغيرا في أحد المراكز التجارية بمدينة حلب السورية، وتعرض المركز لقصف مكثف دفع بأسرته إلى الفرار لجنوب شرق تركيا، وتبعهم هو بعد فترة قصيرة.

وفي تركيا، قرر أنه سيكون أفضل حالا في مصر فأبحر إلى بورسعيد، وانتهى به الحال للعمل طاهيا في مآدب الشركات بالقاهرة.

وقال حميدو: "كان علي أن اختار إما ركوب قوارب الموت إلى أوروبا مع مستقبل غير مضمون، أو الذهاب إلى غزة بناء على نصيحة بعض الأصدقاء الفلسطينيين"، وعلى عكس كل التوقعات اختار غزة.

وفي مايو أيار 2013، تم تهريبه عبر واحد من الأنفاق التي تربط بين سيناء والأراضي الفلسطينية، وانضم إلى سكان غزة البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة، والذين يكافحون لطلب الرزق في اقتصاد على حافة الانهيار، يقترب فيه معدل البطالة من 50 في المئة.

وربما استفاد حميدو من مهارته التقنية إذ أنه حاصل على شهادة جامعية في الهندسة الميكانيكية لكنه صمم على النجاح كطاه، وفي نهاية المطاف افتتح مطعمه الخاص الصغير، وأطلق عليه اسم (سوريانا) في واحد من أفضل أحياء غزة.

وللمأكولات السورية شهرتها في العالم العربي، ووجد حميدو زبائن متلهفين، وقال "هم يعشقون الكبة التي نقدمها"، مشيرا إلى الطبق السوري المكون من اللحم البقري أو لحم الضأن المفروم والبرغل، وأضاف "أصبحوا مهووسين به".

وبدأ الزبائن يطلبون منه تقديم وجبات سورية أخرى سمعوا بها في الأفلام أو في التلفزيون.

ومع ازدياد شهرته، طلبت محطة تلفزيون محلية من حميدو تقديم برنامج عن الطبخ، وسيبدأ عرض البرنامج في 30 حلقة خلال شهر رمضان.

وقال "لدي خطط، ومن بينها فكرة افتتاح فرع آخر لمطعم سوريانا في جنوب غزة أو ربما في سورية في نهاية الأمر".

المصدر: 
رويترز

تعليقات