Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
موسكو: مخاطر محدقة بإمداد أوروبا بالغاز الروسي | السورية نت | Alsouria.net

موسكو: مخاطر محدقة بإمداد أوروبا بالغاز الروسي

أخطار تواجه إمدادات أوروبا من الغاز الروسي - أرشيف
سبت 30 أغسطس / آب 2014

حذر وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك" في مؤتمر صحفي مشترك مع المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة "غونتر أوتينغر"، من أخطار محدقة بإمدادات أوروبا من الغاز الروسي الشتاء المقبل، معتبراً أن الوضع حرج جداً مع اقتراب فصل التدفئة.

وأشار إلى أنه من الأخطار "أن تقتطع أوكرانيا بشكل غير شرعي قسماً من الغاز الذي تزود به "غازبروم" أوروبا لحاجاتها الخاصة".

وكانت روسيا أوقفت منتصف يونيو/حزيران الماضي إمداد أوكرانيا بالغاز، لأنها ترفض زيادة الأسعار التي فرضتها شركة "غازبروم" بعد تولي الموالين لأوروبا الحكم في "كييف"، وتراكمت تلك الزيادة حتى بلغت 5.3 بليون دولار.

ويثير هذا القرار مخاوف من تعطيل إمدادات أوروبا من الغاز الروسي، الذي يعبر نصفه الأراضي الأوكرانية، كما وقع خلال "حربي الغاز" السابقتين عامي 2006 و2009.

من جانبها أقرت أوكرانيا أخيراً بأنها لا تملك ما يكفي من احتياط الغاز لسد حاجاتها خلال الشتاء، واتهمت موسكو هذا الأسبوع بالسعي إلى قطع الغاز عن أوروبا، في حين وصف الوزير الروسي "نوفاك" المحادثات مع "أوتينغر" التي دامت ساعتين وتناولت مسائل عملية، بأنها "بناءة" من دون إعلان تقدم ملموس.

بدوره شدد المفوض الأوروبي على عدم استعمال الغاز "أداة عقوبة وتصعيد في سبيل حل الأزمة"، كما أبدى قلقاً من معلومات تشير إلى وجود قوات روسية في أوكرانيا، وقال "أوتنيغر" "سيعد جدول زمني لتسديد الديون خلال الأسابيع المقبلة، وسيقدم الاتحاد الأوروبي اقتراحات لكييف".

ويتعلق الأمر بتسديد الديون المستحقة حول إمدادات غاز نوفمبر/تشرين الثاني، وديسمبر/كانون الأول المطعون في سعرها وجزئياً إمدادات أبريل/نيسان، ومايو/أيار، ويونيو/حزيران الماضية.

وقال "نوفاك" في حال تسديد هذا الجزء من الديون، ربما يعاد النظر في إعادة هيكلة بقية المتأخرات من التسديد، وفي تصريحات نقلتها وكالات الأنباء الروسية، قال مدير "غازبروم" "أليكسي ميلر" الذي حضر المحادثات "في حال وفت كييف بتلك الشروط لتسديد جزئي للديون، ستستأنف إمدادات الغاز بشرط الدفع مسبقاً"، ولجأت شركة الغاز الأوكرانية "نفتوغاز" و "غازبروم" إلى محكمة التحكيم في ستوكهولم لبت الخلاف.

ومن المتوقع أن تعوض النروج وهي ثاني مزود للاتحاد الأوروبي بالغاز، جزءاً من إمدادات الغاز الروسي لكن لمدة معينة، إذ أكد وزير الخارجية النروجية "بورجي برندي" في منتدى تستضيفه "أوسلو"، إمكانية "زيادة الإمدادات في شكل طفيف في حالة الأزمة وعلى المدى القصير، لكن على المدى الطويل في حال توجب علينا تزويد أوروبا بمزيد من الغاز الطبيعي، فسنكون في حاجة إلى مزيد من الأنابيب والقدرات وأن تقبل الأسواق هذا الغاز".

المصدر: 
أ.ف.ب- السورية