Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"موغيرني" تصل جنيف لمقابلة أطراف المحادثات السورية | السورية نت | Alsouria.net

"موغيرني" تصل جنيف لمقابلة أطراف المحادثات السورية

فرديدريكا موغيرني ـ أرشيف
الخميس 24 مارس / آذار 2016

وصلت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني"، إلى جنيف مساء الأربعاء، للقاء كافة الأطراف المنخرطة في المفاوضات حول الملف السوري، وكذلك المبعوث الدولي لسورية "ستافان دي ميستورا".

ولم يذكر البيان الصادر عن مكتب "موغيريني" مزيداً من التفاصيل حول محتوى محادثاتها، إلا أن مصادر مطلعة، أكدت أن المسؤولة الأوروبية تريد التذكير بالدور الذي يلعبه الاتحاد في الملف السوري، "بالإضافة إلى الملف الإنساني، تريد موغيريني استخدام ثقلها السياسي لصالح مساندة عمل المبعوث الدولي للبحث عن مشتركات بين أطراف النزاع تسمح بإطلاق جولة ثانية أكثر فعالية"، حسب قولها.

من جهته قال بشار الجعفري رئيس وفد النظام لمباحثات السلام في جنيف إنه طالب مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي "موغيريني" بإعادة فتح سفارات دول الاتحاد المغلقة في دمشق وإنها طالبت وفده في المقابل بالانخراط بشكل أكثر إيجابية في مباحثات السلام.

واستقبل الجعفري موغيريني في فندق يقيم به وفد النظام بجنيف بعد وصولها إليه أمس.

يذكر أن المبعوث الدولي كان قد طرح مجموعة أسئلة على كل من الأطراف المعارضة والنظام بشأن حل القضية السورية، ومن المقرر أن تناقش الأجوبة خلال الجولة الثانية من المباحثات، "يتعلق الأمر هنا بشكل المرحلة الانتقالية وهيئة الحكم الانتقالية"، حسب المصادر نفسها.

وأضافت المصادر أن أوروبا ستدعم عمل المبعوث الدولي في عملية "الضغط" على الأطراف للتوصل إلى أسس مشتركة تسمح بحوار حقيقي مستقبلي.

إلى ذلك، هناك خلافات وتكهنات حول موعد الجولة الثانية، فقد كان مقرراً لها أن تبدأ في الخامس من إبريل/نيسان القادم، وهو أمر تصر عليه المعارضة، لكن النظام قال إنه يتعين تأجيلها بسبب الانتخابات البرلمانية المقررة في سورية في الـ13 من الشهر نفسه.

وبينما تصر المعارضة على وصف الانتخابات بـ"الباطلة" سلفاً، يؤكد النظام، أنها استحقاق برلماني لا بد من تنفيذه.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تعلن وقفاً للنار في اليمن في 10 نيسان ومفاوضات في 18 منه

المصدر: 
وكالة آكي

تعليقات