Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"ميالة" يحذر المصارف من "ظاهرة" عقد مجالس إداراتها خارج سورية | السورية نت | Alsouria.net

"ميالة" يحذر المصارف من "ظاهرة" عقد مجالس إداراتها خارج سورية

مصرف سورية المركزي – أرشيف
سبت 09 مايو / أيار 2015

وجه المصرف المركزي التابع لحكومة نظام بشار الأسد، "تحذيرات متتالية" إلى المصارف، بسبب طغيان ظاهرة "عقد مجالس إداراتها خارج سورية"، بحسب ما أكده حاكم المصرف أديب ميالة، في تصريحات لصحيفة "الأخبار" اللبنانية الموالية لنظام الأسد.

وبحسب تقرير نشرته الصحيفة اليوم، فقد رفع المصرف المركزي، مطلع الشهر الجاري، مذكّرة إلى مجلس النقد والتسليف يقترح فيها "إلزام المصارف بعقد اجتماع واحد داخل البلاد، بعد ثلاثة اجتماعات في الخارج".

في هذا السياق، نفى ميالة الأنباء التي تحدثت عن "عدم وجود المديرين العامين على رأس عملهم"، مشيراً إلى أن غالبيتهم يحضرون شخصياً، ويديرون العمل من مكاتبهم داخل المصارف.

صحيفة "الأخبار"، بينت في تقريرها، أن هناك العديد من الأسباب التي دفعت إلى إحباط بعض أعضاء مجالس المصارف الخاصة، مثل "القرارات المكبلة لنشاطات التمويل، والشروط التعجيزية في الضمانات، ومعدلات الفائدة الدائنة العالية التي تجاوزت 16%، إضافة إلى مفرزات الحرب التي ألقت بظلالها على النشاط المصرفي".

وأشار فادي الجليلاتي، المدير المالي للمصرف الدولي للتجارة والتمويل، إلى وجود عامل آخر، يتمثل في أن "نسبة لا يستهان بها، من أعضاء مجالس إدارات المصارف الخاصة ينتمون إلى دول اتخذت موقفاً معاديا", من نظام بشار الأسد، وهؤلاء كان لهم دور في عقد مجالس الإدارة لاجتماعاتها خارج سورية، ويصل عددهم وفق تقرير صادر ع هيئة الأوراق والأسواق المالية، إلى نحو 46 عضواً.

وتوقع الجليلاتي، إصدار قرار يتضمن "حضور 75% من أعضاء المجلس واعتباره كافياً لانعقاد المجلس، وذلك لسد الذرائع على المتعذرين بهذا الأمر". 

المصدر: 
صحف - السورية نت

تعليقات