Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
نزوح آلاف المسيحيين من قراهم في الحسكة إثر هجوم "تنظيم الدولة"‏ | السورية نت | Alsouria.net

نزوح آلاف المسيحيين من قراهم في الحسكة إثر هجوم "تنظيم الدولة"‏

عناصر من مقاتلي ما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية"- أرشيف
الأربعاء 25 فبراير / شباط 2015

نزح نحو خمسة آلاف مسيحي آشوري سوري من مناطق سكنهم في شمال شرق سورية بعدما اختطف ما يسمى "تنظيم الدولة الإسلامية" العشرات من أبناء هذه العائلات إثر هجوم استهدف قراهم في عملية غير مسبوقة وصفتها واشنطن بـ"الوحشية".

ويحتجز "تنظيم الدولة" منذ يوم الاثنين تسعين مسيحياً إثر هجوم شنه على قريتين مسيحيتين في محافظة الحسكة بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقد تمكن التنظيم من اختطاف هؤلاء إثر معارك عنيفة خاضها مع مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية مع هجومه على قريتي تل شاميرام وتل هرمز الواقعتين في محيط بلدة تل تمر.

وهي المرة الأولى التي يحتجز فيها التنظيم هذا العدد الكبير من المسيحيين في سورية.

وقال أسامة إدوارد مدير "شبكة حقوق الإنسان الآشورية" ومركزها السويد إن "نحو 800 عائلة غادرت الحسكة منذ الاثنين، فيما غادرت أيضاً نحو 150 عائلة القامشلي، في عملية نزوح تشمل نحو خمسة آلاف شخص".

ويبلغ عدد الآشوريين الإجمالي في سورية نحو ثلاثين ألفاً من بين 1,2 مليون مسيحي، ويتحدرون بمعظمهم من القرى المحيطة بنهر خابور في الحسكة.

وذكر ادوارد أن مسلحي "تنظيم الدولة" اقتحموا المنازل عند الساعة الرابعة من فجر الاثنين، ثم تقدموا نحو العشرات من القرى المجاورة لهاتين القريتين الآشوريتين.

وأضاف "زوجتي تتحدر من تل شاميرام وعندما اتصلت لكي تتحدث مع زوجة عمها أجابها شخص قائلاً: هنا منزل الدولة الإسلامية".

ودعا إداورد المجتمع الدولي إلى التدخل لحماية وإغاثة المدنيين، مرجحاً أن يكون "تنظيم الدولة" قد قام بنقل المختطفين إلى منطقة الشدادي الواقعة إلى الجنوب من مدينة الحسكة والتي تعتبر معقلاً للتنظيم.

وقال إن سكان القريتين تعرضوا في السابق للتهديد من قبل التنظيم الذي طالبهم بإزالة الصلبان عن الكنائس، لكن "الناس الذين كانوا يترقبون هجوماً، اعتقدوا أن وجود الجيش السوري على بعد نحو 30 كلم منهم، ووجود المقاتلين الأكراد، وضربات التحالف الجوية، تحميهم".

ووفقاً لإدوارد، فإن مقاتلي تنظيم الدولة يسعون الى فرض سيطرتهم على بلدة تل تمر القريبة من جسر بني فوق نهر خابور يسمح لهم بالتوجه نحو الحدود العراقية انطلاقاً من محافظة حلب.

ونددت الولايات المتحدة بعملية الاختطاف وطالبت بالافراج عنهم فوراً.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية "جين بساكي" إن استهداف تنظيم الدولة "لأقلية دينية يشكل دليلاً إضافياً على معاملته الوحشية وغير الإنسانية لكل الذين يخالفون أهدافه الانقسامية ومعتقداته السامة".

وأضافت في بيان أن تنظيم الدولة "يواصل ممارسة شروره على أبرياء من كل المعتقدات وغالبية ضحاياه كانوا من المسلمين".

وفي باريس، قال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية "الكسندر جيورجيني" "ندعو إلى الإفراج الفوري عن الأشخاص المخطوفين ونعبر عن تضامننا التام مع الطوائف المسيحية التي يجب أن تعيش بسلام في سورية تحترم حقوق الجميع".

المصدر: 
وكالات - السورية نت