Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
نزيف دماء المدنيين يتواصل: غارات قوات الأسد وروسيا تُحيلُ حياة سكان إدلب لجحيم | السورية نت | Alsouria.net

نزيف دماء المدنيين يتواصل: غارات قوات الأسد وروسيا تُحيلُ حياة سكان إدلب لجحيم

فرق الدفاع المدني تحاول إخماد حرائق في المحاصيل الزراعية جراء قصف قوات الأسد بالصواريخ الحارقة لمزارع خان شيخون الغربية هذا الأسبوع
الجمعة 31 مايو / أيار 2019

"لعل جريمة هذا الصبي أنه كان يحلم في نومه أحلاماً لم تعجب قاتليه حتى قتلوه وهو نائم وصائم. لعلهُ كان يحلم في نومه أن تنتهي الحرب، أو كان يحلم أن يأتي العيد ويفرح بثيابه الجديدة"؛ بهذه الكلمات، عَلَقَ "الدفاع المدني السوري"، على صورة الطفل عبد الهادي قشيط، الذي استشهد اليوم، في قصف طائرات الأسد وروسيا، لمدينة معرة النعمان مع آخرين.

(صورة نشرها الدفاع المدني تُظهر الطفل الذي استشهد الخميس بغارات قوات الأسد وروسيا في معرة النعمان جنوبي إدلب)

وتداول عددٌ كبيرٌ من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد الفيديو، التي أظهرت الطفل مُمداً تحت الأنقاض، بينما كان والده يصرخ مُستغيثاً، أثناء محاولات السكان، انتشال جثث القتلى وسحب جثث الجرحى العالقين تحت ركام القصف.
هذه صورةٌ واحدةٌ، من عشرات مماثلة، تحدث في شمال غربي سورية، كل يوم، منذ عدة أسابيع، فقصف قوات الأسد وروسيا، لم يتوقف هناك، منذ أبريل/نيسان الماضي، وتصاعدت حدتهُ خلال أيام شهر رمضان، الذي استشهد خلاله عشرات المدنيين، بينهم عددٌ كبير من النساء والأطفال.
عشرات الضحايا يومياً جراء هذه الهجمات، التي استمرت الخميس، وأوقعت ثمانية شهداءٍ على الأقل، في وقتٍ تتعاظم فيه الكارثة الإنسانية لمئات ألاف السكان، الذي نزح نحو ربع مليون منهم، خلال أول 16 يوماً من هذا الشهر، حسب احصائيات الأمم المتحدة.

وقالت فرق "الخوذ البيضاء"، إن "خمسة مدنيين استشهدوا بينهم طفلين وامرأتين، وأصيب 14 آخرون بينهم سبعة أطفال وامرأة في مدينة معرة النعمان، التي تعرضت اليوم لغارتين جويتين كل واحدة بثلاثة صواريخ"، في الوقت الذي "استشهدت(فيه) طفلة ووالدها، وأصيب 11 آخرون بينهم ستة أطفال وامرأتين، في بلدة كفروما التي تعرضت اليوم لـ11 غارة جوية من الطيران الحربي، بعضها بأربع صواريخ دفعة واحدة، وإحداها استهدفت فريق الدفاع المدني بغارة مزدوجة أثناء عمله على إخراج عالقين من تحت الأنقاض في البلدة".

كما "استشهدت امرأة في بلدة الفطيرة متأثرةً بإصابتها يوم أمس جراء غارات الطيران المروحي على القرية"، و"أصيب أربعة مدنيين في مدينة خان شيخون التي استهدافها الطيران الحربي اليوم بـ16غارة جوية استهدفت غارتين منها الأتستراد الدولي بمحاذاة المدينة، إضافةً لتعرض المدينة لقصفٍ بـ20 صاروخ راجمة".
وإضافة لذلك، فقد شهدت بلداتٌ وقرى عديدة، في إدلب، عشرات الغارات، تركزت في بلدة الهبيط، ومناطق جبل الأربعين، وقريباً من قرى سرجة وحيش، وعابدين ومغر الحمام، وسفوهن وحزارين وترملا، وغيرها.
وحسب توثيق "الدفاع المدني السوري"، فقد القى طيران الأسد المروحي، براميل متفجرة، الخميس، في حرش بلدة الهبيط، التي يتركز فيها القصف، وقد استهدفتها قوات الأسد بنحو 140 قذيفة خلال ساعات.

ويأتي هذا القصف العنيف والمكثف، بعد يومٍ شهد مقتل وإصابة العشرات، في إدلب، إذ لا تغادر الطائرات الحربية، سماء المحافظة المنكوبة، التي تشهد يومياً مزيداً من مجازر نظام الأسد وروسيا.
وكان يوم الأربعاء، شهد مجازر عدة، أكثرها دموية، في قرية سرجة، جنوب أريحا، حيث استشهد سبعة مدنيين بينهم 5 نساء، بقصفٍ جوي، كما استشهد سبعة آخرون، في بلدة البارة بجبل الزاوية، بقصفٍ مماثل.
وكان القصف الجوي، امتد الثلاثاء، ليصل إلى ريف حلب الغربي، حيث استشهد عشرة مدنيين، بالغارات التي استهدفت قرية كفر حلب، كما استشهد مدنيان في قصف مماثل بمدينة الأتارب.

بموازاة ذلك، أكدت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، في تقريرٍ أصدرته اليوم، أن قصف قوات الأسد وروسيا، على مناطق إدلب ومحطيها، أدى لتدمير 24 منشاة طبية، منذ اختتام جولة استانة، يوم 26 أبريل/نيسان الماضي.
ووثقت الشبكة الحقوقية، في تقريرٍ وصلت نسخة منه لـ"السورية.نت"، أكثر من 39 هجوماً تعرضت لها المنشآن الطبية من قبل "قوات الحلف السوري الروسي في منطقة خفض التصعيد الرابعة منذ 17 سبتمبر/أيلول 2018 حتى 24 مايو/أيار الجاري، وقع 29 منها في ظلِّ الحملة العسكرية الحالية".

المصدر: 
السورية.نت