Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
نساء سوريات لازلن مغيبات في سجون النظام | السورية نت | Alsouria.net

نساء سوريات لازلن مغيبات في سجون النظام

نساء سوريات لازلن مغيبات في سجون النظام
الاثنين 08 سبتمبر / أيلول 2014

منذ انطلاق الثورة السورية في مارس/ آذار 2011، شاركت المرأة السورية في الحراك الثوري، وكانت "جمعة حرائر سورية" في 13 مايو/ أيار 2011، تضامناً مع نساء قامت قوات أمن النظام باعتقالهن وإهانتهن، وذلك بعد تظاهر نحو 2000 طالب في 11 مايو/ أيار 2011 داخل المدينة الجامعية في حلب ثاني أكبر المدن السورية، تضامناً مع حمص ودرعا وبانياس المحاصرة، إلا أن الأمن فرق المتظاهرين بالهراوات، مستعيناً بطلاب موالين لنظام بشار.

ومنذ ذلك الوقت ظهرت سياسة النظام تجاه نساء سورية باستهدافهن واعتقالهن واختطافهن، وبشكل خاص من كانت قريبة لأحد الناشطين.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" دعت في تقرير نشرته بداية يوليو/ تموز الماضي المجتمع الدولي إلى محاسبة النظام بسبب الانتهاكات التي تتعرض لها النساء منذ بداية الصراع في البلاد قبل ثلاثة أعوام ونصف، وتشمل الاعتقال والاعتداءات الجسدية والتعذيب.

وقالت المنظمة إن "السيدات في سورية تعرضن للاعتقال والاحتجاز التعسفيين، والأذى البدني، والتعذيب أثناء الصراع في سورية، من جانب قوات النظام والميليشيات الموالية له، والجماعات المسلحة المعارضة للحكومة".

قصص كثيرة لمعتقلات في سجون النظام، منها قصة "هبة" (اسم مستعار) حيث اعتقلت في أبريل/ نيسان 2013 حين استدعيت على خلفية مساعدتها في أعمال الإغاثة في أحد أحياء دمشق، وتقول في حديثها لصحيفة "الشرق الأوسط" "تهمتي كانت أنّني تلقيت الأموال من جهات خارجية، لم تكن في الواقع سوى تحويل مبلغ من المال يعادل500  دولار أميركي أرسلها لي أخي الذي يعمل في دولة عربية، لتعينني وأسرتي على الحياة نتيجة غلاء الأسعار".

رحلة الاعتقال التي استمرت 7 أشهر عاشتها هبة بين جدران السجن بعيداً عن أي اتصال مع الخارج، حتى أهلها الذين لم يتمكنوا من معرفة ما إذا كانت ابنتهم لا تزال على قيد الحياة أو في أي سجن اعتقلت.

تتذكر هبة الكثير من قصص الاعتقال لنسوة التقتهن في سجن النساء، كانت الأكثر حرقة قصص الابتزاز الذي تعرّضن له من خلال تعذيب أقاربهن للحصول على اعترافات، أو العكس من خلال ابتزاز الزوج أو الابن عبر إهانة كرامة قريبات له من النساء، وتقول "أشدّ وسائل التعذيب قسوة كانت تلك التي يعمد خلالها رجال الأمن إلى ترك المعتقلات يشاهدن، بشكل متعمد، جثث شباب قتلوا تحت التعذيب، وتركت جثامينهم ملقاة لساعات طويلة في الممرات وداخل الزنازين، وهو الأمر الذي يؤدي، بحسب اعتقاد المحققين، إلى انهيار معتقلين آخرين ويسهّل عملية انتزاع اعترافاتهم".

أطلق سراح "هبة" بعد سبعة أشهر، وهنا تقول "أطلق سراحي بعد عرضي على المحقق الذي رآني محظوظة لكوني من الأقليات ومن الصعب أن أنجرّ إلى بيئة متطرفة، وهو الأمر الذي أبعد عني شبح إحالتي إلى محكمة الإرهاب".

وكان آخر تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان، صدر نهاية العام الماضي، أفاد بأنّ هناك ما يزيد على 40.300 معتقلة داخل الفروع الأمنية وسجون النظام، فيما كشف مصدر حقوقي من دمشق لـ"الشرق الأوسط"، فضل عدم ذكر اسمه، أنه لا يزال هناك قرابة 600 امرأة معتقلة في سجن عدرا بانتظار إحالتهن إلى محكمة الإرهاب.

يذكر أنه في أغسطس/ آب الماضي استشهدت 32 امرأة معتقلة تحت التعذيب، حسب إحصاءات الشبكة السورية.

المصدر: 
السورية
 

Warning: session_set_save_handler(): Cannot change save handler when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 242

Warning: session_id(): Cannot change session id when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 266