Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
نصائح من "سلامتك": كيف تحمي حسابك على الفيس بوك | السورية نت | Alsouria.net

نصائح من "سلامتك": كيف تحمي حسابك على الفيس بوك

الفيس بوك ـ أرشيف
الثلاثاء 22 ديسمبر / كانون الأول 2015

يعد الفيس بوك من أقوى مواقع التواصل الاجتماعي في مختلف دول العالم فقد تجاوز عدد مستخدميه المليار مستخدم، ولموقع الفيس بوك معايير وقوانين وهندسة للموقع يسير عليها وله أيضاً مخاطر عديدة، وخصوصاً على الناشطين السوريين، فما هي أهم المخاطر في الموقع؟ وماهي أفضل الوسائل لتجنبها؟

تقول دانا الحوراني من مشروع "سلامتك" المعني بالاستخدام الآمن والفعال لمنصات التواصل الاجتماعي بأن تحصين الحساب هو الأهم في الفيس بوك "فالهندسة الاجتماعية في الفيس بوك تتمثل في عملية خداع شخص ما ودفعه بشكل إرادي للكشف عن معلومات سرية أو إعطاء المهاجم الفرصة للوصول لمعلومات سرية حيث أن 91 بالمئة من الهجمات هي عمليات تصيد موجّهة فهي الطريقة الأسهل والأسرع والأقل تكلفة لاختراق الجهاز والوصول إلى المعلومات وشبكة الاتصالات للمستخدم".

وتتابع "الحوراني" أن "هجمات الهندسة الاجتماعية في الفيس بوك تختلف عن غيرها من الهجمات في الإنترنت بحيث إن الفيس بوك يكشف للجميع معلومات عن مكان تواجد المستخدم ونشاطاته وشبكة اتصالاته وهي معلومات قيمة يستخدمها المهاجمون لتفصيل هجمات تصيد موجهة للشخص المستهدف أو لمجموعة معينة ويسمى ذلك بالتصيد الموجه".

وعن طرق كشف تلك الهجمات على الفيس بوك قالت "الحوراني": "عادة يستخدم المهاجمون أساليب الإثارة والتهويل واستدراج العواطف في صياغة هجماتهم وتوجيهها للضحية، مثلاً كتخويف المستخدم كخبر: أرتال من الشبيحة، أو إثارة الفضول كخبر: فضيحة فيديو مسرب، أو عبر استغلال الأحداث الساخنة: عاجل وحصري، أو عبر وعود كاذبة بالتطبيقات كتطبيق: اعرف من زار بروفايلك".

وتابعت: "هناك أمثلة كثيرة عن منشورات لعمليات التصيد في موقع الفيس بوك كأحد المنشورات الذي يطلب منك إدخال كلمة السر والبريد الإلكتروني لتأمين حسابك وبمجرد إدخالك هذه المعلومات تصبح بمتناول الشخص الذي قام بالهجوم عليك، وأمثلة أخرى كانتحال شخصية معينة وخاصة في العمل الثوري وبعض المواقع التي تطلب منك تسجيل الدخول لحسابك في الفيس بوك عن طريقها وهي كلها لسرقة بياناتك".

وتضيف الحوراني أنه كلما كثرت المعلومات التي يعرفها عنك الشخص المهاجم عن طباعك وأصدقائك تصبح عملية الخداع أكثر سهولة ويسراً.

ولتجنب الوقوع في فخ المهاجمين تقول الحوراني إنه يجب عدم الخلط بين حسابات العمل والحسابات الشخصية ويجب إخفاء قائمة الأصدقاء وإلغاء خيار الإشارة لك على الفيس بوك من قبل أصدقائك والتحكم بمن يستطيع رؤية منشوراتك وجعلها للأصدقاء فقط.

وفي حال اختراق صفحة شخص على الفيس بوك تقول الحوراني إنه "يجب أن يغير كلمة السر الخاصة به فوراً لو استطاع ذلك وإخبار أصدقائه بأن حسابه قد اخترق وتجنب الضغط على أي رابط يصلهم من حسابه المخترق وإبلاغ موقع الفيس بوك بعملية الاختراق من خلال الرابط المخصص لذلك".

اقرأ أيضاً: معارك عنيفة على جبهة مرج السلطان بريف دمشق

المصدر: 
خاص ـ السورية نت

تعليقات