Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
نظام الأسد يطالب تركيا بالخروج "فوراً" من إدلب ويعتبر تدخلها "عدواناً سافراً" | السورية نت | Alsouria.net

نظام الأسد يطالب تركيا بالخروج "فوراً" من إدلب ويعتبر تدخلها "عدواناً سافراً"

دبابات للجيش التركي على الحدود مع سوريا - أرشيف
سبت 14 أكتوبر / تشرين الأول 2017

طالب نظام بشار الأسد، اليوم السبت، بخروج القوات التركية "فوراً" من محافظة إدلب شمال غرب سوريا، معتبراً توغلها "عدواناً سافراً"، بحسب ما جاء في وكالة أنباء النظام "سانا".

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية التابعة للنظام عن وزارة الخارجية قولها إن "انتشار القوات التركية لا يمت بصلة إلى اتفاق خفض التوتر، الذي تم التوصل إليه في مباحثات أستانا".

وقال مصدر في الخارجية نقلت عنه وكالة "سانا": "تطالب الجمهورية العربية السورية بخروج القوات التركية من الأراضي السورية فوراً ومن دون أي شروط"،

وتُشكل محافظة إدلب واحدة من أربع مناطق سورية تم التوصل فيها إلى اتفاق إقامة منطقة "خفض توتر" فيها، في إطار مباحثات أستانا برعاية كل من روسيا وايران حليفتي الأسد، وتركيا الداعمة للمعارضة. ويستثني الاتفاق بشكل رئيسي تنظيم "الدولة الإسلامية"، وهيئة "تحرير الشام"، التي تُعد جبهة "فتح الشام" (جبهة النصرة سابقاً)، أبرز مكوناتها والتي تسيطر على الجزء الأكبر من إدلب.

وينص اتفاق "خفض التوتر" على وقف الأعمال القتالية بما فيها الغارات الجوية، بالإضافة إلى نشر قوات شرطة تركية وإيرانية وروسية لمراقبة تطبيق الاتفاق.

وبدأ الجيش التركي الخميس الفائت نشر قواته في محافظة إدلب في إطار بدء إقامة منطقة "خفض توتر"، وقالت هيئة الأركان التركية في بيان لها، أمس الجمعة: "بدأنا (الخميس) 12 تشرين الاول/اكتوبر أعمال إقامة مراكز مراقبة".

وبعيد ذلك، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن "ليس من حق أحد التشكيك" في هذا الإجراء.

وأوردت وسائل الإعلام التركية أن الاتفاق ينص على أن تقيم تركيا 14 مركز مراقبة في محافظة إدلب سينشر فيها ما مجمله 500 جندي.

ودخل صباح اليوم السبت رتلاً جديداً من الآليات العسكرية التركية إلى محافظة إدلب، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الفرنسية، والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

اقرأ أيضاً: يستثني الأجانب.. التحالف يعلن عن اتفاق لإجلاء عناصر "تنظيم الدولة" ومدنيين من الرقة.. وهذه وجهتهم المقبلة

المصدر: 
السورية نت

تعليقات