Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
نظام الأسد يعتقل عائلات مقاتلين في داريا لإرغامهم على الدخول في هدنة | السورية نت | Alsouria.net

نظام الأسد يعتقل عائلات مقاتلين في داريا لإرغامهم على الدخول في هدنة

قوات النظام تعتقل عوائل مقاتلين في داريا لإجبارهم على الدخول في هدنة
الأربعاء 15 أبريل / نيسان 2015

ذكرت مصادر من مدينة داريا بريف دمشق التي تسيطر عليها قوات المعارضة السورية، أن نظام بشار الأسد اعتقل حوالي 600 شخص من عوائل المقاتلين في المدينة، النازحين إلى مناطق سيطرته؛ للضغط على المقاتلين لقبول الهدنة.

وأوضح "حسام الأحمد" المتحدث باسم المركز الإعلامي بداريا أن "النظام عرض هدنة على فصائل المعارضة بداريا قبل نحو عام، فردّ المقاتلون بوثيقة مطالب وقّعت عليها جميع الفصائل، لكن النظام رفضها جملة وتفصيلاً. وبدأ منذ أسبوعين باعتقال عائلات المقاتلين النازحين إلى الكسوة وجديدة عرطوز والدرخبية بريف دمشق، كأسلوب ضغط لدفعهم للقبول بالهدنة".

وأضاف الأحمد  في تصريح لوكالة "الأناضول" أن "مطالب الفصائل تضمنت الإفراج عن المعتقلين، وانسحاب الجيش من محيط داريا، وعدم التعرض للمدنيين ومنع إهانتهم على حواجز النظام، في حين تتعهد قوات المعارضة بتسليم أسلحتها الثقيلة للنظام بالتزامن مع انسحاب الأخير من البلدة".

ولفت الأحمد إلى أن "النظام يحاول السيطرة على داريا بأي وسيلة؛ بسبب قربها من العاصمة"، مشيراً إلى أن "النظام يرغب بتحويلها إلى خط دفاع عن دمشق، مع تنامي مخاوفه من عملية مشابهة لـ (عاصفة الحزم) في اليمن، قد يتم تنفيذها في سورية".

ويأتي ضغط النظام على المقاتلين في داريا جراء تزايد أعداد القتلى من قواته في المدينة وعجزهم عن اقتحامها على الرغم من قصفها بشتى أنواع الأسلحة الثقيلة. وفي وقت سابق من اليوم قتل 5 من قوات النظام وأصيب آخرون في الجبهة الشمالية الشرقية للمدينة، حسبما أكده عبد الحميد الداراني عضو المركز الإعلامي لمدينة داريا لـ"السورية نت".

وأوضح الداراني أن "مقاتلي لواء شهداء الإسلام قتلوا جنود النظام وأعطبوا آلية (تركس) على الجبهة الشمالية من داريا"، مضيفاً أن العديد من جثث مقاتلي النظام ما تزال قوات الأخير تحاول سحبها وسط استهدافهم من قبل المعارضة.

ويشار إلى أن النظام يفرض حصاراً مطبقاً على مدينة داريا منذ نحو عام ونصف، ويمنع عن سكانها المحاصرين الذين يقدر عددهم بـ 6 آلاف نسمة إدخال المساعدات الإنسانية والمواد الطبية. وكان يعيش في المدينة قرابة 280 ألف شخص قبل أن يدمر النظام أكثر من 90 بالمئة.

المصدر: 
الأناضول - السورية نت