Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
نظام الأسد ينوي فتح معبر جديد مع الأردن في السويداء | السورية نت | Alsouria.net

نظام الأسد ينوي فتح معبر جديد مع الأردن في السويداء

معبر نصيب الحدودي - الأناضول
الجمعة 03 أبريل / نيسان 2015

قال مصدر في حكومة نظام بشار الأسد، إن النظام يتّجه لفتح معبر حدودي جديد مع الأردن في محافظة السويداء، مشيرا إلى أن "الجهات الحكومية جّهزت هذا المعبر الحدودي منذ نحو عام تقريباً، بناء على توصية من جهاز الاستخبارات العسكرية".

وبحسب وكالة الأنباء الإيطالية "آكي"، فإن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، قال إن "هناك اعتقاد على نطاق واسع أن النظام قرر التخلي عن معبر نصيب لأنه بقي منعزلاً، ولا يمكن تأمين الحماية الكافية له، وطالب الأردن بنقل المعبر الحدودي إلى السويداء لكن ذلك لم يحصل لأسباب متعددة".

وأضاف، في تصريح للوكالة نقلته في تقرير لها أمس، أن النظام "نقل الأمانة الجمركية من معبر نصيب الحدودي مع الأردن إلى معبر جديد تم تجهزه في منطقة الرويشد بريف السويداء، ونقل معدات وأجهزة للمعبر الجديد في نوفمبر/تشرين الأول الماضي، بتوصية من أجهزة الأمن السورية، وخاصة جهاز الأمن العسكري الذي يدير محافظة السويداء، الذي أراده بديلاً جاهزاً في حال خسر النظام معبر نصيب، وهو ما حصل فعلاً"، وفق قوله.

واعترف المصدر بأن "المعبر الجديد في السويداء لن يحل محل معبر نصيب، ولن يكون فعّالاً مثله، فمسافته أطول وتجهيزاته أبسط وأضعف، وهناك إشكاليات لوجستية كثيرة، كما أن الأردن لم يوافق بعد على فتحه".

وكانت وزارة الخارجية في نظام بشار الأسد، قد أعلنت أمس، أن النظام قرر إغلاق معبر نصيب الحدودي مع الأردن وحتى إشعار آخر، رداً على ما وصفته بـ"الإجراءات الأحادية التي اتخذها النظام الأردني بالأمس"، بحسب وكالة أنباء النظام "سانا"

ويأتي هذا الإعلان متجاهلاً لحقيقة سيطرة قوات المعارضة السورية على معبر نصيب الذي يعتبر آخر المعابر الحدودية السورية الرئيسية مع الأردن الذي يخرج عن سيطرة قوات النظام بعد معبر الجمرك القديم الذي سيطر عليها مقاتلو المعارضة أكتوبر/تشرين الثاني 2014. ولم تشر "سانا" نهائياً إلى سيطرة قوات المعارضة على المعبر.

ويرتبط الأردن وسورية بمعبرين رئيسيين هما (درعا - الرمثا)، و(نصيب - جابر) (يبعد عن معبر درعا 2 كم فقط). ويزيد طول الحدود الأردنية السورية عن 375 كم ، يتخللها عشرات المعابر غير الشرعية التي كانت ولا زالت أماكن لدخول اللاجئين السوريين إلى أراضيها.

المصدر: 
آكي - السورية نت