Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
هل تنسي أوروبا الفلسطيني السوري وطنه؟ | السورية نت | Alsouria.net

هل تنسي أوروبا الفلسطيني السوري وطنه؟

من مخيم اليرموك ـ أرشيف
سبت 21 فبراير / شباط 2015

بعد أن اضطر كثير من فلسطيني سورية للهجرة خارجها جراء الحرب التي تعصف في البلاد منذ أربع سنوات، كانت أوروبا هي الوجهة المفضلة لهؤلاء بعد أن أوصدت معظم الدول الأخرى الباب في وجوههم.

وأدرك فلسطينيو أوروبا مخطط تذويبهم في مجتمعات الدول الأوروبية المضيفة كمقدمة لطمس الهوية الفلسطينية، والسعي كي ينسى الإنسان الذي يحصل على الجنسية الأوروبية الارتباط بمسقط رأسه ورأس أجداده في فلسطين، والانغماس بالتفكير في تحصيل لقمة العيش على حساب البعد السياسي لقضية اللاجئين المتمثل بحق العودة.

وتشير وكالة "شتات نيوز" إلى أن هذه المأساة وتلك المعاناة لم تكن إلا لتساهم في إعادة رسم المسار الاستراتيجي لفلسطينيي أوروبا خاصة بعد انخراط القيادة السياسية الفلسطينية في مسار التسوية إبان مؤتمر مدريد للسلام في العام 1991 وبعد ذلك توقيع اتفاق أوسلو في سبتمبر/أيلول من العام 1993 واعتراف منظمة التحرير الفلسطينية بدولة الاحتلال الإسرائيلي على 78 بالمئة من أرض فلسطين الانتدابية، وليدرك فلسطينيو أوروبا ومعهم مجاميع اللاجئين في المخيمات والتجمعات، من أن هناك مخطط لمحو قضيتهم كلاجئين وحقهم في العودة عن الخارطة السياسية.

وانطلق مؤتمر فلسطينيي أوروبا الأول من العاصمة البريطانية لندن، وليس من المصادفة أن يكون الانطلاق من دولة وعد بلفور المشؤوم والانتداب الذي سلم فلسطين للعصابات الصهيونية، ولينمو ويتطور ويستمر "المؤتمر" ويتوسع سنوياً ليشارك فيه الآلاف من فلسطينيي القارة، ولتنبثق عنه خلال ثلاث عشرة سنة العديد من المؤسسات الأهلية الفلسطينية الواعدة والمتخصصة لتحتضن العائلة الفلسطينية ولتحافظ على الهوية الثقافية والانتماء لفلسطين..

بطبيعة الحال لا يخلو أي تدفق بشري بهذا الحجم خلال هذه الفترة من بعض الخسارات والانتكاسات، لها أثرها السلبي على العائلة وحتى على الهوية الفلسطينية، لكن في المحصلة ساهم وعي وفهم فلسطينيي أوروبا لحجم المخاطر المحدقة بالمشروع الوطني، وممارسة الطرق العلمية والمنهجية لتحصيل الحقوق وحمايتها والدفاع عنها، واستحضار مكامن القوة للوجود الفلسطيني الجمعي في القارة، كان كفيلاً بتحويل المحنة إلى منحة مزعجة ومقلقة لأصحاب مشاريع التسوية.

يذكر أن منظمي "مؤتمر فلسطينيو أوروبا 13" الذي من المقرر عقده هذا العام في برلين يوم 15 إبريل/نيسان المقبل تحت شعار "فلسطينيو أوروبا والمشروع الوطني الفلسطيني" دعوا لمجموعة من النشاطات بالتنسيق مع عدد كبير من المؤسسات الفلسطينية العاملة في البلدان الأوروبية للتضامن مع فلسطينيي سورية والمطالبة برفع الحصار عن مخيم اليرموك.

وبحسب وكالة "صفا" للأنباء أقام كل من "التجمع الفلسطيني" و"رابطة المرأة الفلسطينية" في ألمانيا، ندوة بعنوان "فلسطينيو سورية...نكبة تجدد نكبة" والتي قدمها المدير التنفيذي لمركز "العودة الفلسطيني" بلندن طارق حمّود، في مدينة دورتموند الألمانية. وعرض حمود معاناة اللاجئين الفلسطينيين السوريين خلال الحرب الدائرة في سورية، من قصف وحصار واشتباكات وتهجير، مستعرضاً الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعانيها اللاجئون داخل المخيمات في سورية، وخارجها في دول الجوار.

وفي سياق منفصل   قالت مجموعة العمل من أجل فلسطيني سورية إن 6 لاجئين استشهدوا مؤخراً، جراء الصراع الدائر في سورية. وذكرت المجموعة في بيان صحفي أن لاجئين قضوا في المعارك الدائرة بمنطقة عدرا في ريف دمشق وهم: أيمن محمود محمد، محمد محمود الصعيدي، عمار أحمد أحمد، باسل محمود عبد الله، حسام أحمد الداية.

وأشارت إلى أن اللاجئ الفلسطيني أيمن السعدي من سكان مخيم اليرموك قضى تحت التعذيب في أحد الفروع الأمنية التابعة للنظام.

وأوضحت المجموعة أن حصيلة الضحايا من اللاجئين الفلسطينيين الذين قضوا تحت التعذيب في سجون النظام في سورية ترتفع بذلك إلى (294).

ولفتت إلى استمرار حصار جيش النظام ومجموعات القيادة العامة لمخيم اليرموك لليوم (594) على التوالي، وانقطاع الكهرباء منذ أكثر من (674) يوماً، والماء لـ (164) يوماً على التوالي، عدد ضحايا الحصار (166) ضحية

المصدر: 
وكالات
 

Warning: session_set_save_handler(): Cannot change save handler when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 242

Warning: session_id(): Cannot change session id when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 266