Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
هيتو يختتم زيارة للاجئين السوريين في إقليم كوردستان | السورية نت | Alsouria.net

هيتو يختتم زيارة للاجئين السوريين في إقليم كوردستان

على يسار الصورة الرئيس التنفيذي للمنتدى السوري والرئيس السابق للحكومة السورية المؤقتة غسان هيتو
الجمعة 19 سبتمبر / أيلول 2014

يعيش قرابة 300 ألف لاجئ سوري في مخيمات عدة ضمن إقليم "كوردستان" شمال العراق، ويقطن في مخيم "كره كوسك" الواقع قرب مدينة "أربيل" نحو 13 ألف لاجئ.

الرئيس التنفيذي للمنتدى السوري والرئيس السابق للحكومة السورية المؤقتة، غسان هيتو، اختتم الثلاثاء زيارة إلى الإقليم استمرت يومين، زار خلالها مخيم "كره كوسك" والتقى بعدد من اللاجئين السوريين، كما افتتح مسجداً داخل المخيم سبق وأن طالب اللاجئون المنتدى السوري بإنشائه.

وحضر الافتتاح نائب رئيس الائتلاف السوري ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني الكردي، عبد الحكيم بشار، وقائم مقام المنطقة "زركار مصطفى محمد"، وشخصيات أخرى من بينها ممثلي المجلس الوطني الكردي ومدير أمن المنطقة.

ووصف هيتو زيارته للإقليم بـ"المهمة"، موضحاً لـ"السورية" أن هدف الزيارة تفقد أحوال اللاجئين السوريين ومتابعة المشاريع التي ينفذها المنتدى السوري في مخيمات اللجوء، والتعرف على منظمات المجتمع الدولي المهتمة بالقضية السورية.

وأشار هيتو إلى الجهود التي تبذلها حكومة الإقليم حيال اللاجئين السوريين، لافتاً أن الحكومة تسمح للاجئين بمزاولة العمل خارج المخيمات، وتشجع القطاع الخاص في الإقليم على توفير فرص عمل للاجئين ما يساعدهم على العيش بشكل أفضل.

واعتبر هيتو أن إيجاد فرص عمل يعد أبرز احتياجات اللاجئين، إلى جانب ضرورة تأهيل كوادر الشباب لإدارة مخيمات اللجوء.

وفي هذا السياق، أكد غسان هيتو لـ"السورية" أن المنتدى السوري أنشأ مشغل خياطة تعمل فيه 50 امرأة يحققن اكتفاءً ذاتياً من خلال العمل، وقال "سأعمل على توسيع هذا العمل داخل المخيم نفسه، لنقيم ورشات أخرى للرجال أيضاً، وهدفنا أن نكرر هذه المشاريع في جميع المخيمات"، مشيراً إلى عزمه على زيارة عدد من المخيمات داخل الإقليم وفي دول أخرى.

من جانبه وصف محمد الملا ممثل محافظة الحسكة في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، زيارة غسان هيتو للإقليم بـ"الإيجابية"، وقال إن "بعض الجهات في الإقليم اعتبرت زيارة هيتو مهمة، قياساً للنتائج التي نجمت عنها، إذ تم إنشاء مسجد للاجئين، كما سبق وأن أسس المنتدى مشغلاً للخياطة تستفيد منه بعض اللاجئات".

ويضم إقليم كوردستان حوالي 10 مخيمات للاجئين السوريين، تتوزع بين محافظات دهوك وأربيل والسليمانية، ويصل عدد اللاجئين السوريين الذين يعيشون في المخيمات إلى نحو 130 ألفاً.

وأشار الملا إلى أن حكومة الإقليم تقدم الخدمات الأساسية للاجئين من حيث توفير خيام واسعةً ومخدمة بالماء والكهرباء، وذكر أنه في بعض المخيمات تم تأمين مسألة الصرف الصحي، مضيفاً "في المخيمات يوجد أيضاً ملاعب للأطفال"، منوهاً في الوقت نفسه إلى أعباء تواجهها الحكومة لمواجهة تدفق اللاجئين السوريين والعراقيين.

من جانب آخر، تحدث الملا عن توفير المدارس للطلاب السوريين اللاجئين في المخيم، مشيراً إلى بعض المصاعب التي تواجه المدارس هناك من حيث تأمين المناهج باللغة العربية.

وأضاف أن وضع اللاجئين السوريين في الإقليم يبدو أفضل من أي مكان آخر، وقال "في الإقليم ليس هناك مخيمات مغلقة، وبإمكان أي شخص يقطن في المخيم أن يخرج ويمارس أعماله ليكسب المال".

وعن اندماج اللاجئين السوريين بالمجتمع الكردي، أشار الملا إلى أن عامل اللغة ساعد في هذا الخصوص، لافتاً أن معظم اللاجئين في الإقليم يتحدثون التركية، وهو ما عزز التواصل بين اللاجئين والسكان المحليين.

المصدر: 
السورية