Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
واشنطن: الأحكام ضد مرسي ذات دوافع سياسية | السورية نت | Alsouria.net

واشنطن: الأحكام ضد مرسي ذات دوافع سياسية

مظاهرة ضد أحكام القضاء المصري ـ أرشيف
الثلاثاء 16 يونيو / حزيران 2015

أعربت واشنطن، اليوم الثلاثاء، عن "انزعاجها الشديد من الأحكام ذات الدوافع السياسية" ضد الرئيس السابق محمد مرسي ومتهمين آخرين في القضية المعروفة إعلامياً بـ"اقتحام السجون".

وقال المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض جوش ايرنست "نحن منزعجون بشدة من الأحكام ذات الدوافع السياسية التي صدرت ضد الرئيس السابق مرسي وآخرين من قبل محكمة مصرية اليوم".

وأضاف إيرنست "حسب علمنا فإن محامي السيد مرسي ينوي الطعن بالحكم".

وشدد المتحدث باسم البيت الأبيض خلال الموجز الصحفي، من واشنطن على أن "الولايات المتحدة قد ثارت مخاوفها من الاعتقال والحكم على عدد من الشخصيات السياسية في مصر، ونحن قلقون من أن الإجراءات القانونية التي تم تطبيقها لم تكن مخالفة لجميع القيم الكونية فحسب بل تضر بالاستقرار الذي يستحقه جميع المصريين".

وأكد إيرنست إدانة الإدارة الأمريكية "لممارسة المحاكمات الجماعية التي يتم تنفيذها بأسلوب لا يتفق مع التزامات مصر الدولية، وكثيراً ما يستخدم ضد أعضاء المعارضة وناشطين غير عنيفين، بما في ذلك قادة المجتمع المدني وحتى بعض الصحفيين المستقلين".

ووصف تلك الممارسات بأنها "غير عادلة وتقوض الثقة بحكم القانون في مصر، ومرة أخرى هذه رسالة قد قلناها على الملأ، كما أنها قد أبلغت بشكل مباشر لمصر".

من جانبه قال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية، رفض الكشف عن اسمه "لقد شاهدنا الأخبار، من الواضح أننا قلقون بشدة بخصوص ذلك الأمر (الحكم ضد مرسي)، مرة ثانية أقول بأننا أوضحنا للسلطات المصرية وجهة نظرنا عن الإدارة المناسبة للشؤون القضائية".

وأجاب المصدر على سؤال، حول محاولات محتملة للإدارة الأمريكية لمنع تنفيذ حكم الإعدام، قائلاً "نحن على اتصال متقارب مع السلطات المصرية وقد عبرنا عن قلقنا بما يتعلق بحكم الإعدام".

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أحكاماً أولية، بإعدام 16 متهماً في القضية المعروفة إعلامياً بـ"التخابر الكبرى"، بينهم 3 قياديين في جماعة الإخوان المسلمين، منهم خيرت الشاطر، نائب مرشد جماعة الإخوان، وذلك بعد استطلاع رأي المفتي، كما أصدرت حكمها بالسجن المؤبد (25 عاماً)على 17 متهماً في القضية نفسها، في مقدمتهم محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب، ومحمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين.

كما حكمت المحكمة ذاتها بالإعدام بحق مرسي، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"اقتحام السجون"، إلى جانب 5 آخرين حضورياً، و94 غيابياً من بينهم يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

المصدر: 
الأناضول

تعليقات

 

Warning: session_set_save_handler(): Cannot change save handler when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 242

Warning: session_id(): Cannot change session id when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 266