Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
واشنطن تدعو إلى إنهاء أزمة الدول الخليجية لمواجهة إيران | السورية نت | Alsouria.net

واشنطن تدعو إلى إنهاء أزمة الدول الخليجية لمواجهة إيران

الجبير خلال استقبال بومبيو في مطار الرياض
الأحد 29 أبريل / نيسان 2018

سلط وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الضوء على ضرورة الوحدة الخليجية اليوم الأحد خلال زيارة قصيرة للعاصمة السعودية الرياض في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن لحشد تأييد حلفائها لعقوبات جديدة على إيران.

وقال بومبيو عن الخلاف بين دول خليجية وقطر : "الوحدة الخليجية ضرورية ونحن نحتاج لتحقيقها"، مضيفا للصحفيين: "نأمل في أن يتوصلوا إلى ذلك بطريقتهم... وحل الخلاف بينهم".

بدورها قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن بومبيو طالب السعودية بـ"إنهاء الحصار المفروض على قطر".

وأضافت الصحيفة اليوم، أنّه "وفيما تدرس السعودية حفر خندق على طول حدودها مع قطر، وإلقاء نفايات نووية بالقرب منها، وصل وزير الخارجية مايك بومبيو إلى الرياض، في أول رحلة خارجية له، حاملا رسالة بسيطة مفادها: كفى".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع المستوى في الخارجية الأمريكية، أن "الصبر على ما تعتبره واشنطن "شجارا صبيانيا" داخل مجلس التعاون الخليجي بدأ ينفد"، مشيرة إلى أن بومبيو أبلغ وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، بأن "الخلاف يجب أن ينتهي".

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد أوقفت الحركة والتجارة مع قطر في يونيو حزيران الماضي متهمة إياها بدعم الإرهاب وإيران، وتنفي الدوحة هذا وتقول إن هذه الدول تهدف إلى كبح سيادتها.  

"صواريخ إيران"

وكان مسؤولون كبار في الخارجية الأمريكية قالوا إن بومبيو سيناقش خلال محادثاته مع المسؤولين السعوديين سلوك إيران في المنطقة ويدعو لعقوبات لكبح برنامجها للصواريخ الباليستية وهو ما جاء على هوى نظيره السعودي.

وقال الجبير "المشكلة الإيرانية، يجب أن يكون التعامل معها أيضا عن طريق فرض مزيد من العقوبات على إيران لانتهاكاتها للقرارات الدولية المتعلقة بالصواريخ الباليستية".

وطمأن بومبيو السعودية بأن الولايات المتحدة "ستنسحب من الاتفاق النووي"، الموقع مع إيران في 2015 والذي أبرم في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، إذا لم يتم التوصل لاتفاق مع الشركاء الأوروبيين لإصلاحه لضمان عدم امتلاك طهران لأسلحة نووية أبدا.

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الجبير "إيران تزعزع استقرار هذه المنطقة بأكملها... تدعم جماعات مسلحة وجماعات إرهابية من الباطن. إنها تاجر أسلحة للمتمردين الحوثيين في اليمن. إنها تساند نظام الأسد القاتل (في سوريا) أيضا".

اقرأ أيضا: "بومبيو" يبدأ جولته الشرق أوسطية.. ويحشد ضد إيران

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات