Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
واشنطن تقرر الإفراج عن أمريكي مُحتجز بالعراق وتثير غضباً بنقله إلى سوريا | السورية نت | Alsouria.net

واشنطن تقرر الإفراج عن أمريكي مُحتجز بالعراق وتثير غضباً بنقله إلى سوريا

محكمة أمريكية - صورة أرشيفية تعبيرية
الخميس 07 يونيو / حزيران 2018

قالت الولايات المتحدة، إنها ستفرج عن مواطن أمريكي في سوريا اعتقل للاشتباه في انتمائه إلى تنظيم "الدولة الإسلامية"، في خطوة شبهها الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية بـ"إلقائه على قارعة الطريق في منطقة حرب".

ويحمل الرجل الجنسيتين الأمريكية والسعودية ولم يتم الكشف عن هويته، إلا أنه يُعرف باسم "جون دو".

وكانت قوات "سوريا الديمقراطية" - التي يشكل المقاتلون الأكراد الجزء الأكبر منها والتي تدعمها أمريكا - هي من اعتقلت الأمريكي.

واحتجز الرجل فيما بعد في العراق دون تمثيل قانوني إلى أن تدخل الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية، ممثلاً عنه في محكمة اتحادية أمريكية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال جوناثان هافيتز وهو محام من الاتحاد: "اعترفت الحكومة بالفعل أنها ليس لديها أسباب تدعو لاستمرار احتجاز موكلنا وأنه لا يمثل تهديداً. ولكن بدلاً من الإفراج الآمن عنه يريدون إلقاء مواطن أمريكي على قارعة الطريق في بلد تمزقه الحرب دون أي ضمانات بالحماية".

ووفقا لوثائق القضية فإن الولايات المتحدة كانت قالت من قبل إن لديها أدلة على أنه انضم لـ"تنظيم الدولة" بوصفه مقاتلاً أجنبياً عام 2014، ودخل سوريا في يناير/ كانون الثاني 2015. ويحمل المعتقل شهادة في هندسة الكهرباء وهو متزوج وله طفل.

وسعت الإدارة الأمريكية فيما سبق لنقله إلى دولة لم يتم الكشف عنها ويحتمل أنها السعودية.

وفي إشعار لمحكمة في واشنطن العاصمة أمس الأربعاء، قالت وزارة العدل إنها عرضت على الرجل الاختيار بين الإفراج عنه "إما في بلدة أو خارج مخيم للنازحين" لكنه رفض الخيارين.

وقال الممثل القانوني للرجل إنه "سيعمل من أجل منع الإفراج عنه في سوريا، معتبرا أن ذلك سيكون بمثابة "حكم بالموت" على الرجل.

واثارت هذه القضية تساؤلات عما إذا كانت إدارة ترامب سترفع القضية إلى القضاء الأميركي، أو تسلم المعتقل إلى السعودية، أو تقوم بنقله إلى معتقل "غوانتانامو" العسكري في كوبا مثلما هدد ترامب من قبل.

ونجح الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية منذ شهرين في منع اتخاذ قرار بنقله إلى بلد آخر يرجح أنه السعودية بدون موافقته.

اقرأ أيضاً: الحريري يكشف عن آلية تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا.. ويقر بدور معرقل من إيران و"ب ي د"

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات