Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
وحدة تنسيق الدعم تطلق الحملة الثامنة من جولات لقاح شلل الأطفال | السورية نت | Alsouria.net

وحدة تنسيق الدعم تطلق الحملة الثامنة من جولات لقاح شلل الأطفال

الجمعة 27 فبراير / شباط 2015

 

بعد سبع جولاتٍ، يستعد فريق عمل لقاح سورية التابع لوحدة تنسيق الدعم المنبثقة من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، للبدء بجولةٍ ثامنة من اللقاحات المضادة لشلل الأطفال، وذلك في سبع محافظات سورية هي: حلب، إدلب، اللاذقية، الرقة، الحسكة، دير الزور، حماه.

وتنطلق الحملة صباح السبت 28/02/2015 وتمتد على مدى ستة أيام، أي إلى الخميس الموافق 05/03/2015.

وبحسب بيان وحدة تنسيق الدعم التابعة للائتلاف، فقد تمت عملية استلام ومعاينة اللقاحات التي يقارب عددها مليوني جرعة، من الهلال الأحمر التركي، وتم إدخالها إلى الأراضي السورية بعد معاينتها في مستودعات وزارة الصحة التركية، ومن ثم إرسالها للداخل السوري عبر معبري باب الهوى وباب السلامة في اليومين الماضيين.

 وشهد الشهر الماضي استعداداتٍ مكثفةً في الداخل السوري تأهباً لاستقبال الجولة الثامنة، تميزت هذه التحضيرات بالتدريبات عالية الجودة لكافة الكوادر المختصة بالحملة، وذلك لضمان أعلى مستوى تنفيذي خلال أيام الحملة، حيث شملت الدورات التدريبية المحافظات جميعها التي سينشط بها فريق اللقاح.

كما تم تزويد جميع الهيئات الطبية ومديريات الصحة بمستلزمات سلسلة التبريد اللازمة لحفظ اللقاحات، والتي تتنوع بين (مولدات – برادات – مجمدات – حاملات لقاح).

وتم تأسيس فريق عمل لقاح سورية في تركيا بعد اجتماع 21 منظمة طبية سورية ودولية عاملة في الداخل السوري المحرر، بالإضافة إلى مديريات الصحة، ويتعاون الفريق مع المنظمات الدولية المختصة، كما يشرف الفريق على مجموعة كبيرة من المتطوعين قوامها 8 آلاف متطوع يقومون بتنفيذ الحملات الجوالة.

وذكر الدكتور "محمد سالم" عضو اللجنة التقنية في فريق عمل لقاح سورية أن هدف فريق العمل هو إعادة بناء برنامج اللقاح الموسع في الداخل السوري، نظراً للحاجة الماسة التي يعانيها سكان المناطق المحررة من غياب اللقاح الروتيني، لذلك يسعى فريق العمل للتغلب على هذه المعضلة من خلال حملات اللقاح المتتالية ريثما يتم إطلاق البرنامج المذكور.

 يذكر أن العام الماضي شهد سبع حملات لتلقيح الأطفال ضد هذا المرض، حيث بلغ عدد الأطفال الذين تم تلقيحهم مليوناً و400 ألف طفل في كل جولة، وذلك بعد توثيق 36 حالة شلل أطفال في المحافظات سابقة الذكر، ونجحت الحالات السابقة في إيقاف انتشار المرض، حيث سجلت آخر حالة إيجابية في شهر يناير/ كانون الثاني 2014.

 وتنبع أهمية هذه الحملات، بالإضافة إلى أنها توقف انتشار المرض، في تحصين المواليد الجدد الذين لم يتلقوا أي جرعة من اللقاح، فآخر حملة نفذت في شهر أغسطس/ آب الماضي، ومن المعروف أن مرض شلل الأطفال يسببه فيروساً يصيب الجهاز العصبي ويؤدي إلى شلل دائم، وليس له علاج، والطريقة الوحيدة للوقاية من المرض هي بأخذ اللقاح، وهو عبارة عن نقطتين في الفم، وهو سليم تماماً وليس له آثار جانبية. 

المصدر: 
السورية نت