Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
ورحل "فيدل كاسترو"..التلفزيون الكوبي يعلن وفاته بعد صراع سنوات مع السرطان | السورية نت | Alsouria.net

ورحل "فيدل كاسترو"..التلفزيون الكوبي يعلن وفاته بعد صراع سنوات مع السرطان

فيدل كاسترو ـ أرشيف
سبت 26 نوفمبر / تشرين الثاني 2016

أعلن التلفزيون الكوبي الرسمي، فجر اليوم، وفاة الرئيس السابق "فيدل كاسترو" عن 90 عاماً، بعد صراع مع مرض السرطان.

و"كاسترو" من مواليد في 13 أغسطس/آب 1926، وتولى رئاسة كوبا عام 1959، بعد ثورة أطاحت بحكومة "فولغينسيو باتيستا"، واستمر حتى عام 2008 ، وسلم  السلطة لشقيقه "راؤول كاسترو" حيث فاز حينها بانتخابات عامة .

وتبنى "كاسترو" في 1965 الفكر الاشتراكي، وأسس الحزب الشيوعي الكوبي وتولى فيه منصب "الأمين العام".

وكان كاسترو نفسه ملحداً ولم يمارس الطقوس الدينية المسيحية منذ صغره، حتى أقصته البابوية في الفاتيكان عن المذهب الكاثوليكي في 3 يناير/ كانون الثاني 1962م، وعدته مرتداً.

ثم تحسنت  علاقته بالبابوية في مطلع التسعينيات من القرن الماضي، حيث سمح للبابا بزيارة كوبا بعد أن أعلن البابا أن المسيحية تؤيد الاشتراكية، وقد قال كاسترو حينها عن الباب:  "نحن اليوم نتفق معه فقد كاد يقول يا عمال العالم اتحدوا" ويعتبر هذا الشعار شعار الأحزاب الشيوعية.

وفيما يخص العلاقة مع أمريكا فقد تدهورت بصورة كبيرة عام 1960 بعد أن عمل كاسترو على تأميم مصافي النفط الكوبية التي تسيطر عليها الولايات المتحدة الأمريكية وقامت أمريكا بمحاصرة كوبا إلى أن انتهى الحصار في 2015 .

هذا وكان "فيدل كاسترو" ينشر باستمرار سلسلة مقالات بعنوان "تأملات فيدل" بمختلف لغات العالم عن طريق المواقع الإلكترونية التابعة للسفارات الكوبية.

اقرأ أيضاً: "ميجور" و"بلير" لا يستبعدان تصويتاً جديداً في بريطانيا لتفادي خروجها من الاتحاد الأوروبي

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات