Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
وزارة التجارة تعلق على وجود "عطر قاتل" في الأسواق السورية | السورية نت | Alsouria.net

وزارة التجارة تعلق على وجود "عطر قاتل" في الأسواق السورية

تعليق الوزارة جاء بعد تكليف دوريات حماية المستهلك للبحث والتحري - أرشيف
الثلاثاء 31 أكتوبر / تشرين الأول 2017

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة نظام الأسد، عن موقفها من الأنباء المتعلقة بوجود عطر قاتل في الأسواق السورية.

وذكرت الوزارة في صفحتها على "فيسبوك"، أنه بعد تكليف دوريات حماية المستهلك في المحافظات للبحث والتحري عن وجود عطر قاتل يحمل اسم "ريلاكس"، تبين عدم وجود العطر المذكور في الأسواق المحلية إلى الآن، "وفي حال تم ضبط أي عبوات في المستقبل سيتم الإعلان عنها وإتلافها أصولاً".

كما شددت الوزارة، على أنه سيتم الاستمرار بتسيير دوريات حماية المستهلك بشكل مكثف على محلات العطور والمكياج بكافة المحافظات، بينما ستتولى وزارة الصحة موضوع الرقابة على الصيدليات، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات تأتي استجابة لمحافظ اللاذقية المعين من قبل النظام، ابراهيم خضر السالم، حول وجود "عطر قاتل" في أسواق المحافظة.

وكانت أنباء سرت في محافظة اللاذقية غرب سوريا قبل أيام، مفادها وجود عطر يُخشى أنه سام ويؤدي في النهاية إلى الوفاة، وزادت المخاوف بين السكان عقب انتشار حديث واسع على وسائل التواصل الاجتماعي عن "العطر القاتل".

وووفقاً لما نشرته صحيفة "الوطن" الموالية لنظام الأسد أمس الأول الأحد، فإن محافظ اللاذقية حذر من وجود عطر يحمل اسم ريلاكس، و"يُعتقد بأنه قد يكون دخل إلى سوريا عبر لبنان بعد أن تم اكتشافه في عدد من الدول العربية قبل نحو شهرين". وفق قوله.

ونبه السالم من "خطر العطر السام الذي أدى لمقتل عدد من الأشخاص في الجزائر ومصر والعراق والسودان والكويت والبحرين ولبنان".

ويُعتقد أن "العطر القاتل" سيدخل إلى البلاد عبر لبنان ليباع في محال العطور والمكياج وكذلك الأمر في الصيدليات.

وكانت قصة "العطر القاتل" بدأت في الجزائر، حيث حذرت السلطات من انتشاره وأصدرت تعميمات بضرورة التحري عن العطر، مشيرةً إلى أنه "ثبت بعد إخضاع مستخدميه لفحوصات طبية بأنه سام، لافتة إلى أن أعراضه لا تظهر مباشرة بعد استعماله، بل تمتد فعاليته لثلاثة أو أربعة أيام بعد استخدامه ويسبب الوفاة".

اقرأ أيضاً: 70 بالمئة ممن يملكن العصمة من الزوجات في سوريا طلقن أنفسهم من أزواجهن

المصدر: 
السورية نت

تعليقات