Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
وزراء الخارجية العرب يقررون مواجهة "تنظيم الدولة" | السورية نت | Alsouria.net

وزراء الخارجية العرب يقررون مواجهة "تنظيم الدولة"

اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية بالقاهرة - الأناضول
الأحد 07 سبتمبر / أيلول 2014

دعا وزراء الخارجية العرب إلى "تكثيف التعاون بين الدول العربية لمكافحة الإرهاب، واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لمواجهة تنظيم الدولة"، كما دعوا إلى "التعاون مع كل الجهود الدولية والاقليمية والمحلية لمحاربة الجماعات المتشددة" حسب تعبير البيان الختامي لاجتماعهم المنعقد في القاهرة اليوم.

وأيد الوزراء قرار مجلس الأمن الدولي الصادر الشهر الماضي، والذي يطالب الدول الأعضاء بـ "التحرك لوقف تدفق الدعم اللوجستي والعسكري والمالي للمتطرفين في سورية والعراق".

وأعرب المجلس عن دعمه لـ"جهود الدول العربية فيما يتخذ من تدابير لمواجهة الهجمات الإرهابية، والتصدي لكل من يقف وراءها أو يدعمها أو يحرض عليها".

ودعا وزراء الخارجية العرب الدول العربية التي لم توقع أو تصادق على الاتفاقيات العربية فى مجال التعاون الأمنى والقضائي إلى أن "تبادر إلى فعل ذلك بأسرع وقت ممكن، وبخاصة تلك الاتفاقيات المتعلقة بمكافحة الإرهاب".

وتابع الوزراء العرب: "نؤكد على منع الإرهابيين من الاستفادة بشكل مباشر أو غير مباشر من مدفوعات الفدية، ومن التنازلات السياسية مقابل إطلاق سراح الرهائن"، كما دعوا الدول العربية التي صادقت على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب (عام 1998) إلى تطبيق بنودها دون إبطاء، وتفعيل الآلية التنفيذية للاتفاقية.

ومنذ  10 يونيو/ حزيران الماضي، يسيطر "تنظيم الدولة" على مناطق واسعة في شرق سورية وشمال وغرب العراق.

وأثار التقدم الكاسح لمقاتلي التنظيم في العراق مخاوف كبيرة في عواصم المنطقة والكثير من عواصم الغرب، وتعمل الولايات المتحدة على تشكيل تحالف دولي لمواجهته، وتعتبره أكبر تهديد لها.

المصدر: 
وكالات