Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
وزير أردني: تكبّدنا نحو 6.6 مليار دولار جراء الأزمة السورية | السورية نت | Alsouria.net

وزير أردني: تكبّدنا نحو 6.6 مليار دولار جراء الأزمة السورية

لاجئين سوريين في الأردن - أرشيف
الأحد 18 أكتوبر / تشرين الأول 2015

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد فاخوري، اليوم: إن "بلاده تكبّدت منذ بداية الأزمة السورية في مارس/ آذار 2011 ولغاية اليوم نحو 6.6 مليار دولار كتكاليف مباشرة وغير مباشرة".

وأضاف الوزير الأدرني أن الكلف التي تكبدتها بلاده نتيجة الأزمة السورية، أدت إلى تفاقم عجز الموازنة وزيادة المديونية في الأردن، مشيراً الى أن هذه الكلفة "لا تتضمن التدخلات المتعلقة بالمساعدات الانسانية وتدعيم المنعة والاستقرار"، دون أن يبيّن قيمتها.

وأكد "فاخوري" أن الكلف التي ترتبت على استضافة اللاجئين السوريين "سوف تتضاعف مستقبلاً اذا لم يف المجتمع الدولي بالالتزامات المترتبة عليه".

واستدرك قائلاً: "نحن اليوم نشاهد معاناة الدول الأوروبية في التعامل مع موجات اللجوء إليها، رغم أن الأردن في أيام ذروة اللجوء السوري إليه استقبل خلال يوم واحد أو يومين نفس العدد الذي لجأ إلى بعض الدول الأوروبية بشكل اجمالي".

ووفق إحصائيات رسمية، يوجد في الأردن نحو مليون و400 ألف سوري، منهم 750 ألفاً، دخلوا البلاد قبل بدء الثورة في سورية، بحكم القرب الجغرافي والديمغرافي، فيما سجل البقية كلاجئين.

ويزيد طول الحدود الأردنية مع جارتها الشمالية سورية عن 375 كم، يتخللها العشرات من المنافذ غير الشرعية، التي كانت ولا زالت معابراً للاجئين السوريين، الذين يقصدون أراضيه.

من جهة أخرى، قالت المتحدثة الرسمية لبرنامج الغذاء العالمي في الأردن، شذى المغربي: إنه "تم توفير المساعدات اللازمة لـ 229 ألف لاجئ سوري ممن يقيمون خارج المخيمات ، بعد أن تم قطعها قبل شهر ونصف تقريباً".

وأضافت المغربي، اليوم، أنه "سيتم خلال الأيام القليلة القادمة إخبار اللاجئين السوريين عبر رسائل قصيرة على هواتفهم بموعد التسليم، علماً بأن القيمة ستكون كما كانت وهي عشرة دنانير (14 دولار أميركي)".

وبينت المغربي، "أن المساعدات المتوفرة تكفي اللاجئين السوريين حتى الشهر الأول من العام القادم".

وكان المستشار الإقليمي ومنسق الطوارئ في برنامج الغذاء العالمي "جوناثان كامبل"، أعلن مطلع شهر سبتمبر/أيلول الماضي عن وقف المساعدات عن 229 ألف لاجئ سوري خارج المخيمات واستمرارها لـ 211 ألف آخرين.

يشار أن أعداد اللاجئين السوريين، الذين تشملهم مساعدات برنامج الأغذية العالمي في الأردن، قد بلغ خلال مايو/أيار الماضي، نحو 521 ألفاً و739 لاجئاً سورياً، يعيشون في المخيمات الخاصة وداخل المجتمع الأردني.

اقرأ أيضاً: كوبا تنفي رسمياً إرسالها قوات لمساندة النظام في سورية

 

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات