Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
وزير الخارجية اللبناني: تسجيل الأمم المتحدة للنازحين السوريين مخالف للقانون | السورية نت | Alsouria.net

وزير الخارجية اللبناني: تسجيل الأمم المتحدة للنازحين السوريين مخالف للقانون

وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل - أرشيف
الاثنين 27 يوليو / تموز 2015

أعلن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، اليوم الإثنين، رفضه استمرار تسجيل النازحين السوريين من قبل مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، معتبراً الأمر "مخالف للقوانين الدولية ولقرارات الدولة".

وقال باسيل في مؤتمر صحافي إن "مفوضية اللاجئين ما زالت تسجل النازحين، وهذا أمر مرفوض"، مجدداً الاعتراض على "تسجيل الولادات السورية في لبنان".

ووصف الوزير أن "ما تقوم به مفوضية اللاجئين لجهة تسجيل الأطفال السوريين مخالف للقوانين الدولية ولقرارات الدولة".

ولفت باسيل أن "وزارة الداخلية اللبنانية تقوم بكل التسهيلات لتسجيلهم في سجل الأجانب"، مؤكداً أن "الموقف اللبناني الرسمي يجب أن يكون مستنداً إلى القانون الذي ينص على تسجيل الطفل حين ولادته في البلد الذي يولد فيه".

وأضاف باسل أن "المطلوب أن تصدق شهادة الولادة من المستشفى وتسجيلها في دائرة الأجانب في وزارة الداخلية، هذه المعاملة ترسل للسفارة السورية أو لوزارة الخارجية لأن السلطات السورية هي صاحبة العلاقة".

وفي تصريح سابق لممثلة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، "نينيت كيلي"، قالت إن المفوضية ستسلم كل البيانات الخاصة باللاجئين السوريين التي بحوزتها إلى الحكومة اللبنانية، وفق اتفاق وقع أخيراً بين الطرفين.

وتابعت كيلي: "قمنا (المفوضية ووزارة الشؤون الاجتماعية) بتوقيع اتفاقية لمشاركة قاعدة البيانات الخاصة بنا مع الحكومة ونجهز الآليات الخاصة بذلك مع وزارة الشؤون الاجتماعية بما يجعلهم قادرين على تلقي كل قاعدة البيانات الخاصة بنا بشأن اللاجئين السوريين ومعرفة من هم الموجودون هنا منهم ومراجعة ملفاتهم كما يرغبون".

وأوضحت أنه "لم نبدأ بعد (تسليم قادة بياناتنا إلى الحكومة اللبنانية) لكننا وقعنا اتفاقية تشير إلى نيتنا فعل ذلك ونجهز الآليات الآن لإرسال هذه البيانات" إلى الحكومة اللبنانية.

يشار إلى أن أكثر من 1.2 مليون لاجئ سوري مسجلين رسمياً لدى المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة في لبنان.

ويعيش اللاجئون السوريون في لبنان ظروفاً صعبة، ويتعرضون لمعاملات عنصرية ومضايقات من قبل الأمن اللبناني، الذي يقتحم مخيماتهم وتجمعاتهم بحجة البحث عن إرهابيين.

المصدر: 
الاناضول - السورية نت

تعليقات