Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
وزير لبناني يطرح مبادرة لعودة اللاجئين السوريين ويؤكد: الأسد العائق الأول | السورية نت | Alsouria.net

وزير لبناني يطرح مبادرة لعودة اللاجئين السوريين ويؤكد: الأسد العائق الأول

أطفال سوريون في أحد المخيمات بعرسال - Getty
سبت 02 مارس / آذار 2019

تقدم وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني، "ريشار قيومجيان"، بإسم وزراء حزب "القوات اللبنانية"، بـ"مبادرة حل" لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مؤكداً أن رأس النظام بشار الأسد هو العائق الأول أمام تحقيق هذا الهدف.

وفي مؤتمر صحافي عقده في الوزارة، اليوم السبت، قدّم قيومجيان بإسم وزراء "القوات اللبنانية، إلى مجلس الوزراء،"مبادرة حل" لعودة النازحين السوريين، مشيراً إلى أن هذا الملف شكل أزمة في الأسابيع الماضية ومادة دسمة للمزايدات السياسية والشعبوية، وذلك وفق ما أوردته وسائل إعلامية لبنانية، ومن بينها "وكالة الأنباء المركزية".

موقع "الجمهورية" بدوره قدم البنود التفصيلية لمبادرة "قيومجيان"، وتتضمن:

أولاً: طاولة مجلس الوزراء هي المكان الوحيد لبحث حل عودة اللاجئين.

ثانياً: تفعيل قرار مجلسِ الوزراء رقم ٧٢ تاريخ ٢٣-٥-٢٠١٤ والقاضي بتشكيلِ لجنةٍ وزاريةٍ لمتابعةِ مختلفِ أوجهِ موضوعِ لجوء السوريين الى لبنان.

ثالثاً: الإناطة بهذهِ اللجنة الوزارية بحث موضوعِ عودة اللاجئين إلى ديارِهم، وإيجاد الحلول والآليات والمعايير بالتنسيقِ مع الجهاتِ الدوليةِ المعنيةِ لا سيما هيئات الأممِ المتحدة، وذلك لتحفيز السوريين على العودة عبر إمدادهم بالمساعدة داخل سوريا.

وتشجيعاً للعودة، على الحكومةِ الطلب من المجتمع الدولي مزيداً من الضغط على نظام الأسد لتسهيل العودة وإظهار حسنِ النية عبر إلغاء الخدمة العسكرية الإلزامية والغرامات المالية في حال التخلّف عنِ الخدمة، إضافة إلى اعادة النظر بالقوانينِ المتعلّقة بإثبات ملكية العقارات كالقانونِ ٤٢ وغيره، وضمان عدمِ التعقب والملاحقات والاستدعاء ِالى التحقيقِ والاعتقالاتِ التعسفية.

رابعاً: بما أن عودة النازحين ستتمُ عبر الحدود البرية اللبنانية-السورية وبما أن قنوات الاتصال حول العودة مفتوحة أصلاً مع الجانب السوري المختص من خلال الأمنِ العامِ اللبناني، فإن الأخير هو الجهاز الصالح لتنسيقِ عودتهم عبر الحدود.

ولتحفيزِ العودة، تُلغي الحكومةُ اللبنانية كافةَ رسومِ تسوية أوضاعِ الإقامةِ للسوريين العائِدين إلى بلادهم.

خامساً: منذ بدء أزمة اللجوء، كُلِفت وزارة الشؤونِ الاجتماعية تنسيق المساعدات الإنسانية للنازحين مع الجهات الدولية المعنية. والوزارة بما تملك من خبرات متراكمة وانتشار على الأراضي اللبنانية عبر مراكز الخدمات الإنمائية في المناطق، هي على استعدادٍ، وفق الخطة التي ستقرها الحكومة، للطلب من الفرقِ العاملة في خطة الاستجابة للازمة السوريةْ المساهمةَ أولاً في حثّ اللاجئين على العودة وثانياً أخذَ اسماء العائلات الراغبة في ذلك.

- تُنسق وزارة الشؤونِ الاجتماعية عملَهَا عملانياً مع وزارة الداخلية والبلديات عبر المحافظين ومديريةِ الأمنِ العام.

- تُؤمّن الحكومة موازنةً خاصة لعمل وزارة الشؤون المواكب لعودة اللاجئين.

وتقدر بيروت عدد اللاجئين السوريين في لبنان، بسبب الحرب المستمرة منذ عام 2011، بنحو مليون ونصف المليون، بينما تقول الأمم المتحدة إنهم أقل من مليون.

اقرأ أيضاً: سفارة النظام في لبنان: فساد وإذلال للمراجعين واعتقالات تطال سوريين

المصدر: 
السورية نت

تعليقات