Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
وفد أردني في دمشق لبحث تسهيلات حركة الشحن بين سورية والأردن | السورية نت | Alsouria.net

وفد أردني في دمشق لبحث تسهيلات حركة الشحن بين سورية والأردن

معبر نصيب الحدودي بين سورية والأردن - المصدر: رويارز
الأحد 22 ديسمبر / كانون الأول 2019

بدأ وفد نقابي أردني اجتماعاته في العاصمة دمشق مع مسؤولين في حكومة نظام الأسد، لبحث تسهيلات نقل البضائع وحركة الشحن بين سورية والأردن.

ونقلت صحيفة "الوطن" شبه الرسمية اليوم الأحد، عن رئيس اتحاد شركات الشحن الدولية في سورية، محمد صالح كيشور قوله، إن الوفد يضم نحو 20 شخصاً فنياً، من نقابتي أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، وأصحاب السيارات الشاحنات الأردنية.

وأضاف كيشور أن زيارة العمل تستمر عدة أيام، لبحث معوقات التبادل التجاري وحركة نقل البضائع بين البلدين.

وبحسب كيشور، "هناك العديد من القضايا الموثّقة التي سوف يتم بحثها، منها موضوع تخفيض الرسوم في البلدين، كما سيتم بحث عدم السماح للشاحنات السورية بدخول الأردن".

وكان نقيب أصحاب شركات تخليص ونقل البضائع في الأردن، ضيف الله أبو عاقولة، قد قال منذ أيام لوكالة "عمون"، إن "مصلحة اقتصاد البلدين (سورية والأردن) تقتضي تسهيل عبور البضائع والمنتجات من الأردن إلى السوق السورية وبالعكس، من دون قيود لاسيما الرسوم المفروضة على الشاحنات".

وفي يونيو/ حزيران الماضي كان وزير الصناعة والتجارة الأردني طارق الحموري قد أعلن بأن بلاده أوقفت الاستيراد من سورية، رداً على قرار مماثل أوقف استيراد البضائع والصناعات الأردنية.

وقال الحموري، لوسائل إعلام أردنية، حينها، إن "عمان حاولت مع دمشق للسماح باستيراد الصناعات الأردنية، غير أنها لم تلق أي استجابة بهذا الشأن"، موضحاً أن إلغاء الأردن قرارها بوقف الاستيراد من سورية، مرتبط بموقف سوري مماثل يسمح بتدفق السلع الأردنية إلى الأسواق السورية.

ويعتبر معبر "جابر- نصيب" بين سورية والأردن، مهماً لحركة الشحن في منطقة الشرق الأوسط.

وافتتح الأردن ونظام الأسد المعبر الحدودي "جابر-نصيب"، منتصف تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، بعد إغلاق دام أكثر من 3 سنوات.

وعبر معبر نصيب كانت تمر قبل بدء أحداث الثورة السورية مئات الشاحنات يومياً، تنقل البضائع من سورية وتركيا ولبنان إلى الخليج.

ورغم إعادة فتح معبر نصيب في تشرين الأول من العام الماضي، إلا أن حركة الترانزيت بين سورية والأردن بقيت دون المستوى المأمول، وهو ما أكده الجانبان.

المصدر: 
السورية نت

تعليقات