Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
يستفيد منه 450 ألف سوري.. 50 مليون يورو لدعم التعليم في تركيا | السورية نت | Alsouria.net

يستفيد منه 450 ألف سوري.. 50 مليون يورو لدعم التعليم في تركيا

طلاب سوريون في تركيا - الأناضول
الجمعة 12 أكتوبر / تشرين الأول 2018

مدد الاتحاد الأوروبي التمويل المقدم لبرنامج "الدعم الدراسي المشروط للتعليم في تركيا"، وذلك عبر تقديم مبلغ 50 مليون يورو للعام الدراسي 2018-2019، ويستفيد منه قرابة 450 ألف طفل سوري في المدارس التركية والمدارس المؤقتة (الخاضعين للحماية المؤقتة) حتى يوليو/ تموز 2019، بعد أن شمل قرابة 370 ألف طفل سوري العام الماضي.

البرنامج هو عبارة عن منحة شهرية للطلاب في المدارس الابتدائية والاعدادية، حيث يحصل الذكور على مبلغ 35 ليرة لكل شهر من أشهر العام الدراسي، في حين تحصل الفتيات على 40 ليرة في المدارس الابتدائية، و50 ليرة للذكور و60 ليرة للإناث في المدارس الإعدادية والثانوية حسبما نقلته وكالة "الأناضول" عن الوزارة، أمس الخميس، وترجمته "السورية نت".

ويستهدف البرنامج دعم تعليم الأطفال وبخاصة الفتيات في العائلات الفقيرة، ويشمل بفعالياته العديد من الولايات، وبخاصة التي يوجد فيها تجمعات للاجئين السوريين، مثل غازي عينتاب واسطنبول وهاتاي وأزمير وقونيا وبورصا، وغيرها من الولايات التركية.

ووفقاً لما نقلته "الأناضول" عن وزارة العمل والخدمات الاجتماعية التركية، فإن الدعم الذي يتضمنه البرنامج، يشمل المستلزمات المدرسية من الكتب ووجبة الغداء للطلاب الفقراء وبخاصة الفتيات، والنقل المجاني إضافة للسكن للطلاب المعاقين، حيث استفاد من هذا المشروع العام الماضي قرابة مليونين من التلاميذ السوريين والاتراك، في حين يتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى حوالي مليونين و230 ألفاً هذا العام.

وكان موقع "إيتم أجانس" التركي قد نقل في وقت سابق تصريحات لممثل الأمم المتحدة في تركيا "فيليب دوامل"، قال فيها، إن "التعليم أمل للجميع وهو يجلب مستقبلاً أفضل، ومع ذلك ما يزال الكثير من الأطفال حول العالم يعانون من المشاكل في الحصول على التعليم، لذلك وسعنا نطاق عمل مشروع الدعم المشروط للتعليم في تركيا ليشمل أطفال اللاجئين، لنتجاوز العقبات التي تقف في طريق تعليمهم".

وأضاف بحسب ما ترجمته "السورية نت" عن الموقع: "نستهدف الوصول إلى 450 ألف طفل لاجئ في تركيا حتى تموز 2019".

وأكد موقع "ايتم أجانس"، أن المشروع بدأته وزارة العمل والخدمة الاجتماعية التركية عام 2003، بهدف تأمين دعم مادي لتدريس الأطفال والفتيات بشكل خاص، وشمل الطلاب السوريين عام 2017 بدعم من الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً: "القرار الفخ".. واشنطن بوست: ماذا وراء العفو الذي أصدره بشار الأسد؟

المصدر: 
خاص - السورية نت

تعليقات