Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"يلدريم" يحث موسكو وواشنطن على الكف عن "قتال الشوارع" حول سوريا | السورية نت | Alsouria.net

"يلدريم" يحث موسكو وواشنطن على الكف عن "قتال الشوارع" حول سوريا

بن علي يلدريم ـ أرشيف
الأربعاء 11 أبريل / نيسان 2018

حض رئيس الوزراء التركي "بن علي يلديريم" اليوم روسيا والولايات المتحدة على الكف "عن شجارات الشوارع" بشأن سوريا، قائلاً: إن الوقت قد حان لأن تضعا خلافاتهما جانباً لأنها تهدد بإلحاق الأذى بالمدنيين.

وقال "يلديريم" في كلمة نقلها التلفزيون في اسطنبول: "إنه شجار شوارع. إنهما تتقاتلان مثل فتوات الشوارع. ولكن من يدفع الثمن؟ إنهم المدنيون"

وأضاف: "ليس الوقت الآن للخصومات. إنه وقت تضميد الجراح في المنطقة والتلاقي وتنحية الخلافات جانباً".

وأدلى "يلديريم" بتصريحه فيما هدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" روسيا بقوله إن الصواريخ الأمريكية "قادمة" لضرب حليفها نظام الأسد بعد أنباء عن هجوم كيميائي في دوما قرب دمشق.

وقال "يلديريم" إن الوضع الراهن يلقي "مسؤوليات أكبر بكثير" على عاتق الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي ومن بينها روسيا والولايات المتحدة.

وفي إشارة إلى مواظبة "ترامب" على نشر تصريحات هجومية على تويتر أضاف: "ولكن ماذا يفعلون؟ يرسلون تغريدات ويهددون بعضهم بعضاً. أحدهم يقول لدي صواريخ أقوى، فيرد الآخر لا أنا صواريخي أقوى".

وتركيا عضو في حلف شمال الأطلسي إلى جانب الولايات المتحدة لكن علاقاتها متوترة مع واشنطن منذ أشهر بسبب الدعم الأمريكي للأكراد في سوريا.

في هذه الأثناء تقاربت تركيا مع روسيا ومع إيران في الأشهر الأخيرة بهدف إحلال وقف إطلاق النار في سوريا علماً بأن تركيا تدعم فصائل سورية تحارب قوات النظام التي تلقى الدعم من موسكو.

وفي سياق آخر يعتزم أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو)، "ينس ستولتنبيرغ"، إجراء زيارة رسمية إلى تركيا يوم الإثنين القادم الموافق16  أبريل/ نيسان الجاري.

وقالت مصادر دبلوماسية، إن "ستولتنبيرغ" سيلتقي الرئيس "رجب طيب أردوغان"، ورئيس أركان الجيش "خلوصي أكار"، ووزيري الخارجية "مولود جاويش أوغلو"، والدفاع "نور الدين جانيكلي".

ومن المنتظر أن يبحث "ستولتنبيرغ" مع المسؤولين الأتراك، العلاقات بين تركيا والناتو وعملية "غصن الزيتون" ومكافحة الإرهاب والاستعدادات المتعلقة بقمة بروكسل لعام 2018، فضلاً عن قضايا إقليمية.

اقرأ أيضاً: طبيب يروي أحداثاً مأساوية شهدها خلال عمله في الغوطة المحاصرة

المصدر: 
أ ف ب ـ الأناضول - السورية نت

تعليقات