Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
135 دولة و8 برلمانات معترفة بدولة فلسطين | السورية نت | Alsouria.net

135 دولة و8 برلمانات معترفة بدولة فلسطين

القدس ـ أرشيف
الاثنين 11 مايو / أيار 2015

مع انهيار مفاوضات السلام بعد عشرين عاماً، لجأ الفلسطينيون أواخر عام 2014 إلى تدويل قضيتهم بمطالبة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967 والانضمام إلى المؤسسات والمعاهدات الدولية وعلى رأسها المحكمة الجنائية الدولية التي انضموا إليها رسمياً في الأول من أبريل/نيسان الماضي.

ويعد العام 2014 عام الاعترافات بالدولة الفلسطينية، فإلى جانب حكومة السويد التي أعلنت اعترافها، سارت على الدرب ذاته، 8 برلمانات أوروبية، لكن في إطار خطوة "رمزية".

وبحسب وزارة الخارجية الفلسطينية تعترف 135 دولة بفلسطين.

ففي أكتوبر/ تشرين أول الماضي، اعترفت السويد بدولة فلسطين، لتصبح بذلك أول دولة في أوروبا الغربية تتخذ هذه الخطوة، والثامنة في الاتحاد الأوروبي، بعد التشيك، والمجر، وبولندا، وبلغاريا، ورومانيا، ومالطا، وقبرص (اعترفت جميعها بفلسطين قبل دخول الاتحاد).

ورغم أن السويد كانت الدولة الـ135(من أصل 193 في العالم) التي تعترف بدولة فلسطين، إلا أن خطوتها صاحبها جدل كبير في الأوساط الغربية.

وبدأت سلسلة الاعترافات الرمزية بفلسطين، بمجلس العموم البريطاني، في 13 من أكتوبر/ تشرين ثاني 2014، حيث صوت أغلبية النواب على مشروع قرار غير ملزم، يدعو الحكومة إلى الاعتراف بفلسطين.

وفي 18 من شهر نوفمبر/ تشرين ثاني 2014، وافق البرلمان الإسباني، بأغلبية كبيرة على مقترح يحث الحكومة على الاعتراف بفلسطين كدولة على حدود يونيو/حزيران 1967، في تصويت رمزي غير ملزم.

وبعدها، تبنى البرلمان الفرنسي، في 2 من ديسمبر/ كانون أول من العام نفسه، بأغلبية كبيرة، قراراً غير ملزم، يحث الحكومة على الاعتراف بفلسطين.

وتلا تلك الخطوة في الشهر نفسه، إقرار البرلمان الإيرلندي، في الـ11 من ديسمبر/ كانون أول، بأغلبية أراء أعضائه، قراراً يدعو الحكومة إلى الاعتراف بدولة فلسطين، قبل أن يصوت البرلمان البرتغالي في اليوم التالي مباشرة، بأغلبية كبيرة، لصالح مشروع غير ملزم، يدعو الحكومة للشأن ذاته.

وفي  17 ديسمبر 2014، صوّت البرلمان الأوروبي لصالح مشروع قرار يدعم الاعتراف بدولة فلسطين، بعد تأييد 498 برلمانياً واعتراض 88 وامتناع 111 عن التصويت. ويتضمن مشروع القرار الذي يقدم من قبل عدة كتل سياسية أوربية، دعم الاعتراف بدولة فلسطين بشكل مبدئي، وموازاة هذا الاعتراف بتقدم محادثات السلام بين فلسطين وإسرائيل على أساس حلِّ الدولتين.

وفي 5 فبراير/شباط 2015، صادق البرلمان البلجيكي، على مشروع قرار يدعو إلى الاعتراف بدولة فلسطين، كما وافق مجلس النواب الإيطالي في 27 من الشهر نفسه على اقتراح غير ملزم يحث من خلاله الحكومة على الاعتراف بفلسطين كدولة.

وكانت الجمعية العمومية للأمم المتحدة قد اعترفت عام 2012 بدولة فلسطين وقبلت عضويتها في المنظمة الدولية بصفة دولة مراقبة، ولكن الاتحاد الأوروبي ومعظم دوله الأعضاء لم تعترف بها رسمياً.

وباتت فلسطين منذ الأول من أبريل/ نيسان 2015 عضواً كامل العضوية في المحكمة الجنائية الدولية.

والدول الـ135 التي تعترف بفلسطين، بحسب وزارة الخارجية الفلسطينية، هي: السويد، هايتي، غواتيمالا، تايلاند، أيسلندا، البرازيل، غرينادا، أنتيغوا وباربودا، دومينيكا، بليز، سانت فنسنت وجزر غرينادين، هندوراس، السلفادور سورية، جنوب السودان، ليبيريا، شيلي، ليسوتو، أوروغواي، باراغواي، سورينام، بيرو، غيانا، الإكوادور، الأرجنتين، جمهورية الدومينيكان، فنزويلا، لبنان، كوستاريكا، كوت ديفوار، الجبل الأسود، تيمور ليشتي، ملاوي، قيرغيزستان، جنوب أفريقيا، بابوا غينيا الجديدة، أوزبكستان، طاجيكستان، كازاخستان، البوسنة والهرسك، جورجيا، أذربيجان، تركمانستان، سوازيلاند، فانواتو، بنين، غينيا الاستوائية، كينيا، إيران، إثيوبيا، الفلبين، رواندا، بوتان، جمهورية أفريقيا الوسطى، بوروندي، بوتسوانا، نيبال، جمهورية الكونغو الديمقراطية، بوليفيا، بولندا، سلطنة عمان، الغابون، الكونغو، ساو تومي وبرينسيبي، موزمبيق، أنغولا، سيراليون، أوغندا، جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية، تشاد، غانا، توغو، زيمبابوي، جزر المالديف، بلغاريا، الرأس الأخضر، الجمهورية الشعبية الديمقراطية كوريا، النيجر، رومانيا، تنزانيا، المجر، منغوليا، السنغال، بوركينا فاسو، كمبوديا، جزر القمر، غينيا، غينيا بيساو، مالي، الصين، روسيا البيضاء، ناميبيا، الاتحاد الروسي، أوكرانيا، فيتنام، قبرص، جمهورية التشيك، مصر، غامبيا، الهند، نيجيريا، سيشيل، سلوفاكيا، سري لانكا، ألبانيا، بروناي دار السلام، جيبوتي، موريشيوس، السودان، أفغانستان، بنغلاديش، كوبا، الأردن، مدغشقر، مالطا، نيكاراغوا، باكستان، قطر، المملكة العربية السعودية، صربيا، الإمارات العربية المتحدة، زامبيا، الجزائر، البحرين، اندونيسيا، العراق، الكويت، ليبيا، ماليزيا، موريتانيا، المغرب، الصومال، تونس، تركيا، اليمن.

المصدر: 
الأناضول

تعليقات

 

Warning: session_set_save_handler(): Cannot change save handler when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 242

Warning: session_id(): Cannot change session id when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 266