Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
280 مليون ليرة غرامات فرضها نظام الأسد لـ"مكافحة تهريب البضائع الأجنبية" | السورية نت | Alsouria.net

280 مليون ليرة غرامات فرضها نظام الأسد لـ"مكافحة تهريب البضائع الأجنبية"

الجمعة 05 أبريل / نيسان 2019

أعلنت المديرية العامة للجمارك التابعة لنظام بشار الأسد، أن قيمة الغرامات على القضايا المحققة بتهريب البضائع الأجنبية التي تم ضبطها من قبل دوريات الجمارك خلال الفترة من الـ 28 من آذار الماضي بلغت أكثر من 280 مليون ليرة سورية.

وأكدت المديرية بحسب ما ذكرته وكالة أنباء النظام "سانا"، أن المواد المهربة التي تم ضبطها شملت "الغذائيات والألبسة والكهربائيات ومستحضرات التجميل والأحذية والأقمشة والمفرقعات وقطع التبديل والعدد اليدوية والمولدات والأقفال والمحركات والأدوات المنزلية والأدوات الطبية وأسطوانات الغاز".

ووفقاً للبيانات فقد تضمنت القضايا المحققة قضيتي تهريب بضائع وطنية "مواش ومادة المازوت" تجاوزت غراماتهما 870 ألف ليرة سورية من المجموع الكلي للغرامات، فيما تم ضبط المواد المهربة الآنفة الذكر في محافظات دمشق وريفها وحمص وحماة وحلب وطرطوس واللاذقية.

وكانت حصيلة الغرامات المفروضة على تجار دمشق من قبل مديرة جمارك النظام قد وصلت في شهر شباط إلى 300 مليون ليرة سورية، في إطار الحملة التي تشنها المديرية بحجة ملاحقة "البضائع المهربة".

يشار أنه على الرغم من ادعاء النظام ملاحقة البضائع التركية والتي عادة مايكون مصدرها الشمال السوري عبر معبر مورك ومعابر أخرى غير رسمية تديرها ميليشيات موالية للنظام، إلا أن أبو الهدى الصوراني، مسؤول معبر مورك من جهة سيطرة المعارضة أكد في وقت سابق، أن "المعبر رسمي و معترف به منّا ومن النظام، ورؤوس الأموال هي التي تحرك الأمور عليه".

وأوضح الصوراني أن المعبر تم "افتتاحه بوساطة تجار لهم علاقات مع النظام، و مُحتكر من شخص واحد يُطلق عليه اسم غوار" الذي يُعد "واجهة لتجار كبار ولمسؤولين أمنيين" من جهة النظام.

ويدفع "غوار" وفق المصدر بموجب عقد، ما يوازي مليون دولار كحد أدنى لقوات النظام للحصول على حق حصري باستخدام المعبر للتجارة لأشهر عدة. وخلال هذه المدة "تنحصر به كل عمليات التبادل التجاري" على المعبر.

اقرأ أيضاً: غرفة تجارة دمشق تخسر ملايين الليرات .. وآلاف التجار غادروها

المصدر: 
السورية نت