Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
80% من منتجي المشاتل والزهر في سورية يخرجون من العملية الإنتاجية | السورية نت | Alsouria.net

80% من منتجي المشاتل والزهر في سورية يخرجون من العملية الإنتاجية

الجهات الحكومية لا تنظر لهذا القطاع بجدية - أرشيف
الأربعاء 21 يناير / كانون الثاني 2015

كشف رئيس منتجي الأزهار والمشاتل في سورية، وعضو غرفة زراعة دمشق المهندس محمد شبعاني عن أن "80% من المنتجين أصبحوا خارج العملية الإنتاجية، وقسم كبير منهم قد صفّى مشاريعه"، مؤكداً في حديث لصحيفة "الوطن" المحلية الموالية لنظام بشار الأسد، أن "1400 مشتل بدمشق وريفها، وأكثر من ألفي مشتل في مختلف المحافظات خرجت من الخدمة".

وأكد "شبعاني"، أن "دمشق كانت تحتضن نحو 50% من المنتجين، والآن لا يوجد منهم ولا حتى 5% نتيجة الظروف العامة"، منوها إلى "معاناتهم خلال السنوات الماضية بسبب الجفاف وقلة المياه، حتى في المنطقة الساحلية".

وبين "الشبعاني"، أن هذا القطاع "يحتضر"، ولولا "جهود مستميتة من اتحاد المصدرين، وبعض الاتحادات الأخرى والقطاع الخاص لكان انتهى"، ذاكرا أن "الجهات الحكومية لا تنظر لهذا القطاع بجدية".

وبين رئيس منتجي الأزهار والمشاتل أن "الظروف المناخية أدت لتضرر أكثر من 3000 بيت بلاستيكي في محافظة طرطوس وحولتهم إلى كارثة حقيقية، وذلك نتيجة تعرضها للصقيع بسبب عدم توافر المازوت ووسائل التدفئة، وهناك أضرار بمئات الملايين"، وأضاف: "أبلغنا أن 50 -70% من الحمضيات تساقطت، وأن بعض الزراعات المحمية في السويداء نحو 60 بيتاً بلاستيكياً تضررت، وفي حماة تضررت بعض المشاتل نتيجة طوفان المياه، إضافة إلى تضرر 200 بيت بلاستيكي بدمشق، والأضرار بدمشق أكثر من 60%".

وبيّن "الشبعاني"، الذي يشغل رئيس منتجي المشاتل في اتحاد المصدرين، أن "التصدير انخفض بنسبة 70%، موضحاً أنه في 2014 تم تصدير نحو 1500 سيارة براد، كل سيارة قيمتها التصديرية نحو 10 إلى 15 ألف دولار تقريباً".

المصدر: 
السورية نت